30-يونيو-2022
فلاحة نور الدين بن عياد الحبوب الحليب

نور الدين بن عياد: تونس قادرة على تحقيق اكتفائها الذاتي التام من الحبوب في ظرف سنتين

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد نور الدين بن عياد، عن الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، الخميس 30 جوان/ يونيو 2022، أنّ "موسم الحبوب طيّب إجمالًا، ولكن يمكن أن يكون أفضل إن توفرت الإرادة السياسية والاستراتيجية الصحيحة، فتونس قادرة على تحقيق اكتفائها الذاتي التام من الحبوب في ظرف سنتين إذا تم الاستماع لمطالب الفلاحين"، وفقه.

نور الدين بن عياد: من اللامعقول لحكومة لديها وفرة في الإنتاج أن تفرّط فيه وتتركه ليفسد ثم تفكّر في التوريد بعد ذلك

وانتقد بن عياد خلال ندوة للمصادقة على خطة العمل الوطنية للفلاحة العائلية وتكوين تحالف من المجتمع المدني، "عدم توفر الأدوية والأمونيتر، والحال أننا في نصف الموسم"، مذكّرًا بأنّ تونس تستورد ثلث احتياجاتها من هذه المواد من الخارج.

واستنكر نور الدين بن عياد أيضًا، أن الحكومة لم تحسن استغلال الإنتاج وتخزينه حتى في وفرته، وقال: "لتخزين الكميات التعديلية من البطاطا مثلًا لم نجد المخازن الضرورية والاعتمادات لذلك، ولهذا يجب توفير المخازن وكلفة التخزين، ومن اللامعقول لحكومة لديها وفرة في الإنتاج أن تفرّط فيه وتتركه ليفسد ثم تفكّر في التوريد بعد ذلك، ونحن ضد التوريد، ما يمكّن نت توفير العملة الصعبة لأمور أخرى" وفقه.

نور الدين بن عياد: من أبرز مطلبنا في منظومة الألبان، ضرورة زيادة 200 مليم على الأقل في سعر اللتر الواحد من الحليب

وقال بن عياد إنّ "اتحاد الفلاحة اشتغل على أزمة الحليب ولدينا لقاء مع الحكومة لتقديم مقترحاتنا، ولا نريد القول إن المنظومة في حالة انهيار، فقد بدأ قطيعنا يتشتّت، ويا خيبة المسعى لتونس وللمنظومة، إذا بدأ الفلاحون بالتخلّي عن قطعانهم، ومن أبرز مطلبنا ضرورة زيادة 200 مليم على الأقل في اللتر الواحد" وفقه.

وأضاف بن عياد أنّ "على الحكومة أن تجد حلولًا سريعة لإنقاذ ما بقي إنقاذه، لأن الفلاح يبيع أقل من سعر الكلفة بـ300 مليم، ويجب الحفاظ على هذه المنظومة لأن تونس لن تجد سعر هذه المادة الحيوية بأقل من دينارين، في صورة استيرادها لها من الخارج، وبالتالي يجب دعم الفلاح التونسي قبل الأجنبي"، حسب قوله.