28-مارس-2022
عجبوني

القيادي بحزب التيار الديمقراطي هشام العجبوني

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال القيادي بحزب التيار الديمقراطي هشام العجبوني، الاثنين 28 مارس/آذار 2022، إن حزبه "لن يشارك في أي اجتماع أو جلسة عامة بالبرلمان برئاسة راشد الغنوشي".

وأضاف، في تدوينة على صفحته بموقع فيسبوك، "سامية عبو لم تشارك اليوم في اجتماع مكتب المجلس".

العجبوني: "أعيدها وأكرّرها، وجود راشد الغنوشي في المشهد السياسي والبرلماني يعرقل أي إمكانيّة لإيجاد حل قد يخرج البلاد من أزمتها، وهو يمثل أكبر حليف موضوعي لقيس سعيّد"

يذكر أن سامية عبو وهي إحدى النائبات بالبرلمان المعلقة مهامه منذ 25 جويلية/يوليو الماضي، هي أيضًا عضوة في مكتب مجلس نواب الشعب ويحق لها حضور اجتماعات المكتب.

وأضاف العجبوني، في ذات التدوينة، "أعيدها وأكرّرها، وجود راشد الغنوشي في المشهد السياسي والبرلماني يعرقل أي إمكانيّة لإيجاد حل قد يخرج البلاد من أزمتها، وهو يمثل أكبر حليف موضوعي لقيس سعيّد"، وفق توصيفه.

وكان قد أعلن ماهر مذيوب، مساعد رئيس البرلمان التونسي المكلف بالإعلام والاتصال، الاثنين 28 مارس/آذار 2022، في بلاغ صادر عن مكتب البرلمان المعلقة أشغاله منذ 25 جويلية/يوليو الماضي، أن مكتب مجلس نواب الشعب قد عقد صباح الاثنين 28 مارس/آذار 2022 برئاسة رئيسه راشد الغنوشي وحضور أغلبية أعضائه، اجتماعًا لمكتب البرلمان عن بعد.

ونظر مكتب البرلمان المعلقة أشغاله في طلب كتابي مقدم من 30 نائبًا لعقد جلسة عامة لإلغاء العمل بالإجراءات الاستثنائية التي سبق أن أقرها الرئيس التونسي قيس سعيّد انطلاقًا من 25 جويلية الماضي، وطلب ثان بعقد جلسة للنظر في الأوضاع المالية والاقتصادية والاجتماعية الخطيرة في البلاد.

وبعد التداول، أقر مكتب المجلس بالإجماع عقد جلسة عامة يوم الأربعاء 30 مارس/آذار 2022 للنظر في إلغاء الإجراءات الاستثنائية وجلسة عامة ثانية يوم السبت 2 أفريل/نيسان 2022 للنظر في الأوضاع المالية والاقتصادية والاجتماعية الخطيرة التي تعيشها تونس "ومساهمة مجلس النواب من أجل إنقاذ تونس وضمان كرامة الشعب التونسي"، وفق ذات البلاغ الذي حمل إمضاء المذيوب.

يذكر أن 27 نائبًا من كتل برلمانية مختلفة، في البرلمان المعلقة أشغاله، كانوا قد دعوا في بيان اطلع عليه "الترا تونس" وحمل تاريخ الجمعة 25 مارس/آذار 2022، إلى "عقد جلسة عامة تشاورية من أجل التوصل لحلول دستورية لوضع حد للإجراءات الاستثنائية التي وضعها الرئيس التونسي قيس سعيّد".

ودعوا في ذات السياق بقية نواب البرلمان إلى "الالتحاق بهم وتحمل مسؤوليتهم التاريخية ووضع أسس لفتح حوار وطني".

ومن النواب الممضين، نذكر: النائب الثاني لرئيس البرلمان طارق الفتيتي، مصطفى بن أحمد، المبروك كرشيد، نعمان العش، مجدي الكرباعي، حسونة الناصفي، العياشي الزمال وغيرهم.