30-يونيو-2022
وزارة الخارجية التونسية

بعد تصعيد عسكري في منطقة حدودية بين البلدين أسفر عن سقوط عدد من الضحايا

الترا تونس - فريق التحرير

 

 
قالت وزارة الخارجية التونسية، مساء الأربعاء 29 جوان/يونيو 2022، إن تونس تتابع "بانشغال عميق" التصعيد العسكري الخطير في المنطقة الحدودية بين السودان وأثيوبيا والذي أسفر عن سقوط عدد من الضحايا.

الخارجية التونسية تدعو إلى التهدئة وضبط النفس وانتهاج الحوار سبيلاً لتسوية الخلافات الحدودية بين السودان وأثيوبيا بالطرق السلمية وفقًا للقانون الدولي

ودعت الخارجية التونسية، في بلاغ اطلع عليه "الترا تونس"، إلى التهدئة وضبط النفس وانتهاج الحوار سبيلاً لتسوية الخلافات الحدودية بين البلدين بالطرق السلمية وفقًا للقانون الدولي، وفي إطار الآليات المعتمدة داخل الاتحاد الإفريقي، بما يسهم في تجنيب المنطقة ويلات الاقتتال والانقسام ويعزز دعائم الأمن والاستقرار بها، وفقها.

 

 

 وكان مسؤول إثيوبي قد قال لرويترز، الثلاثاء 28 جوان/يونيو 2022، إن القوات المسلحة السودانية أطلقت نيران المدفعية الثقيلة خلال اشتباكات في منطقة شرقية متنازع عليها على الحدود مع أثيوبيا، في أحدث هجوم في نزاع طويل الأمد على حدودهما المشتركة.

وتمكن السودان، يوم الثلاثاء، من السيطرة على منطقة جبل قلع اللبان، القريبة من الحدود المتنازع عليها، على أثر قصف مدفعي وضربة جوية، بحسب مصدر عسكري سوداني طلب عدم الكشف عن هويته، وفق رويترز، لأنه غير مخول بالحديث إلى الصحافة.

ونفت إثيوبيا، يوم الاثنين، اتهامات السودان بأن جيشها أسر وأعدم سبعة جنود سودانيين ومدنيًا، وحمّلت إحدى الميليشيات المحلية مسؤولية ذلك. وقالت مصادر حكومية سودانية لذات المصدر إن السودان قدم شكوى رسمية إلى مجلس الأمن الدولي بشأن الحادث الذي أدى لسقوط القتلى.