13-مايو-2022
أعلاف بلعيد

اعتبر أن ذلك يعود لـ" السياسات الخاطئة والمقاربات الفاشلة" للسلط المعنية (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ندد الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، الجمعة 13 ماي/أيار 2022، بما وصفها بـ"الزيادة الأحادية والجنونية في أسعار الأعلاف"، مؤكدًا أنها "تمثل ضربة قاصمة للفلاحين وتدميرًا متعمدًا لمنظومات الإنتاج الحيواني من ألبان ولحوم حمراء ودواجن". 

اتحاد الفلاحة: الزيادة الأحادية والجنونية في أسعار الأعلاف تمثل ضربة قاصمة للفلاحين وتدميرًا متعمدًا لمنظومات الإنتاج الحيواني من ألبان ولحوم حمراء ودواجن

كما اعتبر، في بيان لمجلسه المركزي، أن هذه الزيادة تمثل "تهديدًا جديًا لقوت الشعب وللسيادة الغذائية وللسلم الاجتماعية في تونس"، حسب تقديره.

وأعرب اتحاد الفلاحة عن أسفه للاحتفال باليوم الوطني للفلاحة والصيد البحري هذه السنة وسط "تصاعد آهات وصيحات آلام الفلاحين والبحارة جراء تفاقم متاعبهم وتراكم خسائرهم بسبب السياسات الخاطئة والمقاربات الفاشلة والتهميش الممنهج والتغييب المتعمد"، وفقه.

وعبر، في هذا السياق، عن "تفهّمه للتحركات الاحتجاجية الغاضبة التي يخوضها الفلاحون في كامل أنحاء البلاد دفاعًا عن حقوقهم وتبنيه لمطالبهم المشروعة"، وفق توصيفه، مشددًا على "ضرورة تدخل الدولة لمراجعة أسعار الإنتاج لأن في حماية المنظومة ودعمها تحقيقٌ للسيادة الغذائية وحماية للمقدرة الشرائية للمواطن وقطعٌ لطريق التوريد والفساد والمضاربة والاحتكار"، وفق تصوّره.

اتحاد الفلاحة: على الدولة مراجعة أسعار الإنتاج لأن في حماية المنظومة ودعمها تحقيقٌ للسيادة الغذائية وحماية للمقدرة الشرائية للمواطن وقطعٌ لطريق التوريد والفساد والمضاربة والاحتكار

ونبّه اتحاد الفلاحة، على صعيد متصل، إلى أهمية المسألة الفلاحية باعتبارها من أوكد الأولويات الوطنية، داعيًا السلط المعنية إلى تحمل مسؤولياتها كاملة من أجل الإيفاء بالتعهدات واستكمال مواثيق الشراكة واعتماد آلية ديناميكية الأسعار وتأكيد الانحياز إلى قطاع الفلاحة والصيد البحري.

كما عبر، في ذات الصدد، عن أمله في أن "تتوفر إرادة سياسية صادقة وجادة تؤمن بأن القطاع الفلاحي يمثل حلًا ناجعًا لتجاوز الأزمة المالية والاقتصادية والاجتماعية التي تتخبط فيها البلاد ورفع تحديات التنمية والتشغيل والتصدير"، وفق ما جاء في نص البيان.

 

بــــــــــــــــــيان إن المجلس المركزي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري المجتمع الخميس 12 ماي 2022 بإشراف السيد...

Posted by ‎الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري UTAP Tunisie‎ on Friday, May 13, 2022

 

يذكر أن الحكومة أقرّت مؤخرًا زيادة بنحو 300 دينار للطن الواحد من الأعلاف المركبة، أي بواقع 15 دينار لكيس العلف بوزن 50 كلغ، والذي بات سعره عند الاقتناء 79,500 دينارًا. زيادة شبهها الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري بـ"مثابة الرصاصة القاتلة للمربّين في جميع قطاعات الإنتاج الحيواني (لحوم حمراء، دواجن، بيض، حليب)، وفق توصيفه.