18-أبريل-2022
24 عطر

إيقاف حفل الموسيقار محمد علي كمون قبل انتهائه بـ5 دقائق ليلة 16 أفريل 2022

الترا تونس - فريق التحرير

 

جدلٌ واسع ضجّ خلال اليومين الأخيرين على منصات التواصل الاجتماعي إثر إيقاف عرض فني للمشروع "24 عطر" للموسيقار التونسي محمد علي كمون، 16 أفريل/نيسان 2022، قبل 5 دقائق من انتهاء الحفل، الأمر الذي أثار غضبًا واستياءً واسعين. 

وكانت جمعية نهاوند "ملتقى الثقافات" قد نظمت في شراكة مع الموسيقار محمد علي كمون عرضًا فنيًا ثقافيًا، السبت 16 أفريل/نيسان 2022 بالمسرح البلدي بصفاقس، وذلك "بعد غياب الأنشطة الثقافية لأكثر من 4 سنوات نظرًا لعملية تجديد المسرح والوضع الصحي السائد السنتين المنقضيتين"، وفق الجمعية.

جمعية "نهاوند": "في آخر عرض "24 عطر"، تعمد أحد أعوان المسرح البلدي بصفاقس دون سابق إنذار إلى إيقاف العرض 5 دقائق قبل النهاية وذلك بإشعال الأضواء الخاصة بالجمهور إشارة إلى وجوب مغادرة قاعة العرض

وأضافت، في بيان لها، أنه "في آخر العرض المذكور، ودون سابق إنذار، تعمد بصفة مباشرة أحد أعوان المسرح البلدي إلى إيقاف العرض 5 دقائق قبل النهاية وذلك بإشعال الأضواء الخاصة بالجمهور إشارة إلى وجوب مغادرة الجمهور قاعة العرض وإلزام الموسقيين والعازفين والفنانين والتقنيين إلى إيقاف العرض"، وفقها.

وذكرت الجمعية أن "رئيس البلدية ذكر، في تصريح إعلامي ليلة 17 أفريل/نيسان الجاري، أن الجمعية المنظمة للعرض تجاهلت التنبيه الشفاهي الصادر عن أعوان المسرح إلى أن يصل الأمر إلى عدم احترام المسؤولين المشرفين وأعوان المسرح البلدي"، معبرة عن "استغرابها" من هذه التصريحات التي قالت إنها مبنية "انطلاقًا مما بلغ إلى مسامع رئيس البلدية". 

ودعت جمعية نهاوند رئيس بلدية صفاقس إلى "التحري قبل التهجم وتوجيه أصابع الاتهام إليها خاصة وأنها ليست لها أي سابقة في سوء تنظيم التظاهرات على مستوى مدينة صفاقس"، وفقها.

 

صفاقس في 18 أفريل 2022 بيان توضيحي للرأي العام نظمت جمعية نهاوند "ملتقى الثقافات" في شراكة مع الموسيقار التونسي...

Posted by RIMM Summer Festival / Association Nahawand on Sunday, April 17, 2022

 

وسرعان ما أثارت الحادثة ضجة واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، واعتبره نشطاء "قلة احترام" للفن وللموسيقيين وللجمهور الذي واكب الحفل. 

الموسيقار محمد علي كمون:  ما حدث يترجم ببساطة المستوى الذى وصلت إليه دولة لا تحترم مبدعيها ولا تحسن الحفاط عليهم. للأسف صرت اليوم راغبًا في المغادرة لبلاد أخرى بعد أن فقدت إيماني بتونس

ودوّن الموسيقار محمد علي كمون، على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك: "أشتهي أن أعود لمسرح صفاقس وأكمل الـ5 دقائق التي ظلت منقوصة من العرض قبل أن يدخل عون بالمسرح البلدي بصفاقس ويوقف "24 عطر" دون سابق إنذار، ليعود لمنزله.. أتمنى أن أكمل العرض لأن هناك حكاية لم تتم.. أتمنى أن يكمل لأحيي فريقنا بأكمله، وجمهورنا وليس أي جمهور!".

وتابع قائلًا: "ما حدث يترجم ببساطة المستوى الذى وصلت إليه دولة لا تحترم مبدعيها ولا تحسن الحفاط عليهم. للأسف صرت اليوم راغبًا في المغادرة لبلاد أخرى بعد أن فقدت إيماني بتونس وأظن أن ذلك اليوم ليس ببعيد"، وفق تعبيره.

 

عندي بارشا احلام و اماني متعلقة بالميدان الفني و الكلها ممكنة لانها موش متوقفة على شخصي... إلا واحد :-) نشتهي نعاود نجي...

Posted by Mohamed-Ali Kammoun on Sunday, April 17, 2022

 

وكتب عازف القانون محمد علي التريكي، وهو أحد الموسيقيين ضمن فريق الموسيقار محمد علي كمون، على صفحته بموقع التواصل فيسبوك: "تخيّل أن فنانًا يجهز عرضًا، وأشخاصًا يتمرنون وتقنيين يعدون الإضاءة ومهندسين يجهزون الصوت وجمهورًا يقتني تذاكر، ليأتي عون قبل انتهاء العرض ويعمد إلى طرد الجميع بشكل غير مباشر".

واستطرد قائلًا: "هكذا نفهم أن الوضع الثقافي لمدينة صفاقس لا يبشر بخير"، وفق تعبيره. 

 

انا عندي عشرة سنين ماللي خرجت من صفاقس خاطر مافيهاش تشجيع للفن والوضع الثقافي للمدينة مبني على الترفيه والتفرهيد كيف ما...

Posted by Daly Triki Kanun on Sunday, April 17, 2022

 

فيبالكم اللي في تونس عون بلدي يتحكم في المسرح والستاد والسبيطار والباركينغ والشنقال والادارة والمؤسسة وهو اللي يقلك تدخل...

Posted by Daly Triki Kanun on Monday, April 18, 2022

 

وعبّر عديد النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي عن استيائهم وغضبهم مما حصل مع فرقة الموسيقار التونسي محمد علي كمون ووصفوه بـ"الفضيحة". 

 

في بلاد الزبلة والتمكميك، بلاد الدبوريب و المافيات و السرقة و النهبة فما ناس عاطية من جهدها و من وقتها ومن جيوبها باش...

Posted by Khadija Ammous on Saturday, April 16, 2022

 

Ce soir, le personnel du théâtre municipal de sfax décide d'arrêter le spectacle 24 Parfums de Mohamed Ali Kammoun...

Posted by Sadok Aouissaoui on Saturday, April 16, 2022

 

كيف تقص على فنان و ناس قاعدة تخدم و تقدم في حاجة غيرك فالعالم يقدرها و توقف عرض على خاطر الوقت صار هذاك يسميوه قلة حياء...

Posted by Aymen Ghamgui on Saturday, April 16, 2022

 

نص و بتصرف لـKhadija Ammous عاللي صار البارح في عرض 24 عطر في المسرح البلدي في صفاقس في بلاد الزبلة و الخمج، ناس...

Posted by Khadija Maalej on Sunday, April 17, 2022

 

وأمام الجدل الواسع الذي أثارته الواقعة، تقدمت بلدية صفاقس وإدارة المسرح البلدي، الاثنين 18 أفريل/نيسان 2022، باعتذارها إلى جمهور المسرح البلدي الذي كان حاضرًا ليلة السبت 16 أفريل 2022 والذي تابع عرض "24 عطر" للفنان"محمد على كمون " وذلك "لما شاب العرض من اضطراب قبل انتهاء العرض بقليل".

وذكرت البلدية، في بيان لها، أنها "أبرمت اتفاقًا مع جمعية نهوند حسب رخصة إقامة الحفل، في التوقيت المبيّن من الساعة العاشرة ليلًا إلى منتصف الليل إلا أنّه لم يقع احترام موعد انطلاق وانتهاء العرض"، وفقها، مشيرة إلى أن "العرض تواصل لمدة أكثر من ساعتين ونصف حتى حدود منتصف الليل والنصف، فقام ناظر المسرح البلدي بدعوة ممثلي الجمعية إلى احترام التوقيت في أكثر من مناسبة"، حسب روايتها.

بلدية صفاقس تعتذر من الجمهور على "التصرف المعزول الذي قام به عون الإضاءة بتشغيل أضواء القاعة" وتدعو "أصحاب العروض إلى احترام العقود المبرمة معها"

وتابعت: "وفي تصرف شخصي ومعزول قام عون الإضاءة بتشغيل أضواء القاعة وذلك عند الواحدة إلا عشرة دقائق تنبيهًا لانتهاء التوقيت مما أزعج صاحب العرض وأغضب  جمهور السهرة وقد عمد البعض منهم إلى شتم وإهانة أعوان المسرح على الملأ"، على حد ما ورد في البيان.

وعبرت بلدية صفاقس عن "استنكارها هذا التصرف"، مؤكدة أنها "لا تقبل تعطيل التظاهرات الثقافية"، داعية "أصحاب العروض إلى احترام العقود المبرمة معها"، وفق ذات البيان.

كما عبرت عن "تفهّمها الضغط المسلط على أعوان المسرح البلدي المجندين منذ الصباح لاحتضان التظاهرات إلى ما بعد منتصف الليل"، متعهدة بـ"توفير أفضل الظروف للاستجابة لطلبات العروض الثقافية بالمسرح البلدي بصفاقس والسعي لتخصيص أكثر ما يمكن من الأعوان وأحسن الظروف لإنجاح العروض الثقافية بالمسرح البلدي بصفاقس"، وفق البيان ذاته.

 

اعتذار وتوضيح من بلدية صفاقس وإدارة المسرح لجمهور سهرة "24 عطر": تتقدّم بلدية صفاقس وإدارة المسرح البلدي الى جمهور...

Posted by ‎الصفحة الرسمية لبلدية صفاقس La Municipalite de Sfax‎ on Monday, April 18, 2022