04-أبريل-2022
كاميرا خفية

صورة من الكاميرا الخفيّة "الدقيقة بمليون" التي تُعرض بقناة "تلفزة تي في"

الترا تونس - فريق التحرير

 

لا شكّ أنّه قد ترسّخت لدى بعض الأذهان، أنّ برامج الكاميرا الخفيّة والمقالب، هي من صميم ما يجب على القنوات التلفزيونية أن تنتجه في شهر رمضان، خاصة بعد أن دأبت على ذلك طوال سنوات، فدخلت في ثقافة العادة.

ترسّخت لدى بعض الأذهان، أنّ برامج الكاميرا الخفيّة والمقالب، هي من صميم ما يجب على القنوات التلفزيونية أن تنتجه في شهر رمضان

"الترا تونس" حاول رصد بعض هذه البرامج في القنوات التونسية في رمضان 2022، وإن كان قد لاحظ عدم توجّه أغلب القنوات لإنتاج هذا النوع من البرامج ككلّ سنة.

  • "الدقيقة بمليون":

وتتمثّل خدعة هذا البرنامج في الاتفاق مع طرف أوّل على ضرورة ارتداء سمّاعات أذن، وإعادة ما يُمليه عليه عليه مقدّم البرنامج (المختفي في الكواليس)، كلّ ما يقوله.

الطرف الأول يختار شخصًا للحضور إلى مقهى، ويتصاعد احتقان هذا الطرف الثاني، بعد سماع عديد القصص منها: الرغبة في الانفصال والهجرة وغيرها. 

يفوز من يكون قادرًا على الصمود لأكثر وقت ممكن، ويخسر من ينهض من كرسيّه قبل مضيّ 10 دقائق، ومن هنا جاءت تسمية العمل "الدقيقة بمليون"، إذ يمكّن هذا البرنامج مشاركيه من كسب الأموال. 

يُعرض هذا البرنامج على قناة "تلفزة تي في"، وهو استمرار لتجربة سابقة، من تقديم صادق مزيد وأمين معالج، ومن إخراج أسامة الحمروني، وجاء في بداية البرنامج أنّ "هذا العمل مُهدى إلى روح فقيد الساحة الفنية حمادي غوار".

"البروفيسور":

تُعرض هذه "الكاميرا الخفيّة" على قناة "قرطاج+"، وهي من إخراج أحمد الجريدي، وتتمثّل فكرتها في إقناع الضيف بوجود "كاستينغ" (تجربة أداء)، يتمّ على إثره نقله من تونس إلى إسبانيا ليشارك في الجزء السادس من المسلسل العالمي الشهير "لاكازا دي بابيل".

بعد توقيع الضيف للعقد، يتبيّن له أنّه من يتعيّن عليه دفع 150 ألف دولار في سبيل هذا الدور، وهو ما يُشعره بكونه وقع في فخّ وتمّ التحايل عليه، فيبدأ في ردّ الفعل.

"أتو تربح":

تُعرض هذه "الكاميرا الخفيّة" على قناة "نسمة الجديدة"، من تقديم وسيم بكوش، وهي مستوحاة من فكرة البرنامج القديم "التذكرة الأخيرة"، لكن هذا البرنامج لا يمنح للمشاركين فيه فرصة السفر.

فبعد إيهام المشارك بضرورة تجهيزه لحقيبة سفره في غضون 15 دقيقة، للحاق بطائرة إيطاليا، يُفاجأ المشارك بأنّ السيارة تذهب به في طريق آخر هو طريق البحر، ويتّصل أمامه المقدّم بأحد منظّمي عمليات الهجرة غير النظامية.