08-مايو-2022
ياسين القايدي الأناضول

الفنان فوزي بن قمرة أكد منع عرض له بسبب هذه الآلة الموسيقية تحديدًا (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير المسرح البلدي بالعاصمة التونسية زهير الرايس، السبت 7 ماي/ أيار 2022، أنّ استعمال آلة المزود الشعبية، ممنوع أثناء العروض الموسيقية التي يحتضنها المسرح، وذلك بعد منع عرض للفنان فوزي بن قمرة بسبب هذه الآلة الموسيقية بالتحديد.

زهير الرايس (مدير المسرح البلدي): هناك قرار يمنع استعمال آلة المزود في المسرح البلدي، ولا يمكن فتح الباب لكل أنواع العروض الموسيقية

وتابع الرايس في تصريحه لإذاعة موزاييك أف أم (محلية)، أن هناك قرارًا يمنع استعمال الآلة في المسرح البلدي الذي تم تأسيسه منذ 120 سنة، "من باب الذوق السليم"، وقال: "ندافع على فكرة أن المسرح يستقطب نوعًا خاصًا من الفن الأوبيرالي، وأغاني التراث والأغاني الطربية الإيقاعية، والمسرح لا يقبل أيضًا بعروض الراب والهارد روك، ولا يمكن السماح بالبدع الآن" وفقه.

وأضاف زهير الرايس أنّه "لا يمكن فتح الباب لكل أنواع العروض الموسيقية"، وأرجع أسباب رفض العروض الصاخبة عمومًا إلى أنّ الذبذبات القوية تهدّد أركان بناية المسرح المهددة بالسقوط، خاصة مع ما يرافق هذه العروض عادة من رقص الجماهير وقفزهم، وقال: "بالرغم من عمليات الترميم والصيانة التي شهدها المسرح البلدي في السنوات الأخيرة، فإن الخطر يبقى قائمًا" حسب قوله.

فوزي بن قمرة (فنان شعبي): أتساءل: هل المسرح البلدي أكثر عراقة من مسرح قرطاج الذي غنّيت فيه 5 مرات بآلة المزود؟

وكان قد استنكر الفنان فوزي بن قمرة رفض آلة المزود ومنعها من الدخول إلى المسرح البلدي من دون الآلات الموسيقية الأخرى، متهمًا مدير المسرح بأنه "سعى جاهدًا لمنع هذا العرض مع تعويضه بعرض آخر في التاريخ نفسه".

واستعرض بن قمرة أسماء عديد المسارح العالمية التي صعد على ركحها بآلة المزود مستنكرًا هذا المنع من قبل المسرح البلدي، وقال: "رئيسة بلدية تونس أخبرتني أن هناك قانونًا يسري منذ سنوات في هذا الخصوص، لكني أتساءل: هل المسرح البلدي أكثر عراقة من مسرح قرطاج الذي غنّيت فيه 5 مرات؟" وفقه.