27-مارس-2023
إضراب نقل تونس

وجيه الزيدي: عدم صرف الأجور هي سابقة أولى من نوعها منذ تأسيس الشركة (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا الكاتب العام للجامعة العامة للنقل، التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، وجيه الزيدي، في تدوينة نشرها الأحد 26 مارس/ آذار 2023، إلى اجتماع عاجل بكافة نقابات نقل تونس، الاثنين 27 من الشهر الجاري، بمقر الجامعة.

كاتب العام الجامعة العامة للنقل: اجتماع عاجل بكافة نقابات نقل تونس على خلفية عدم صرف الأجور والمنح ووصلات الأكل

ويأتي هذا الاجتماع العاجل، على خلفية عدم صرف الأجور والمنح ووصلات الأكل، إذ نقل عنه موقع "الشعب نيوز" التابع للمنظمة الشغيلة، أنّ 7500 عون نقل بتونس لم يحصلوا على أجورهم وهي سابقة أولى من نوعها منذ تأسيس الشركة.

 

 

وصرّح الزيدي لإذاعة "الديوان أف أم" (محلية) بقوله، إنه إذا لم تجد الجامعة تفاعلًا إيجابيًا مع سلطة الإشراف، ومع مصالح رئاسة الحكومة ووزارة المالية، فمن الممكن اللجوء إلى إضراب بثلاثة أيام بشركة نقل تونس، وفقه.

كاتب العام الجامعة العامة للنقل: من الممكن اللجوء إلى إضراب بثلاثة أيام بشركة نقل تونس إذا لم تجد الجامعة تفاعلًا إيجابيًا

وتحدّث وجيه الزيدي عن أنّ "منظوري الجامعة غير قادرين على الحصول على أدوية من الصيدليات المتعاقدة مع شركة نقل تونس، لأنّ الشركة لم تسدّد مستحقات هذه الصيدليات"، مشيرًا إلى أنّ الرئيس المدير العام للشركة راسل وزيرة المالية، لكن لا يوجد تجاوب، وهو ما دفع الجامعة العامة إلى استدعاء منظوريها لمحاولة تأطير قواعدها ودعوة سلطة الإشراف للتفاعل إيجابيًا، وفق تعبيره.

وكانت الجامعة العامة للنقل، قد أعلنت مساء الاثنين 13 مارس/آذار 2023، أنها قررت تأجيل الإضراب الذي كان مقررًا برًا وبحرًا وجوًا والذي كان من المزمع تنفيذه يومي 15 و16 مارس/آذار الجاري، إلى يومي 10 و11 ماي/أيار 2023. 

يشار إلى أن قرار الإضراب جاء "بعد تعطل كل أشكال الحوار والتفاوض مع وزارة النقل التونسية المتعللة بالمنشور عدد 21 المعيق للمفاوضات الاجتماعية والمعيق لتنفيذ الاتفاقيات المبرمة سابقًا، زيادة على عدم الجدية في الحوار حول مستقبل القطاع الذي يعاني بمختلف أسلاكه ويواجه أوضاعًا غير مسبوقة من جهة تقادم الأسطول وغياب قطع الغيار والصعوبات المالية والديون المتراكمة"، وفق ما سبق أن نقله موقع الشعب نيوز التابع لاتحاد الشغل عن الجامعة العامة للنقل.