11-مارس-2019

يترأس عميد المحامين عامر المحرزي لجنة الدفاع المتطوعة عن عائلات الـ12 رضيعًا (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الهيئة الوطنية للمحامين بتونس، في بلاغ أصدرته الاثنين 11 مارس/ آذار 2019، أنه تبعًا للكارثة الوطنية التي حصلت بمركز التوليد وطبّ الرضيع بتونس في مستشفى الرابطة وأدت إلى وفاة 12 رضيعًا كحصيلة غير نهائية، "وقع تكوين لجنة دفاع متطوعة يرأسها عميد المحامين عامر المحرزي لدراسة الملف والقيام بكافة الإجراءات القانونية كشفًا للحقيقة وتحديدًا للمسؤوليات وصونًا لحقوق المتضرّرين".

كوّنت الهيئة الوطنية للمحامين بتونس لجنة دفاع متطوعة لدراسة ملف وفاة 12 رضيعًا بمركز التوليد وطب الرضيع بالرابطة

وبيّنت الهيئة أن لجنة الدفاع تتكون من المحامين التاليين: البشير المنوبي، عبد الله الأحمدي، البحري البحريني، كمال بن مسعود (منسق مع الإعلام)، ومحمود داوود يعقوب.

يشار إلى أن وزارة الصحة التونسية أعلنت السبت 9 مارس/ آذار الجاري عن وفاة 11 رضيعًا بمركز التوليد وطب الرضيع بالرابطة، مرجحة أن تكون الوفيات ناتجة عن تعفّنات سارية في الدم تسببت سريعًا في هبوط في الدورة الدموية. وأعلنت عن تكوين لجنة تحقيق في هذا الشأن. كما توفي رضيع الأحد 10 مارس/ آذار الجاري.

وأكدت وزيرة الصحة بالنيابة سنية بالشيخ، خلال ندوة صحفية انعقدت الاثنين 11 مارس/ آذار 2019، أن التحقيقات حول أسباب وفاة 12 رضيعًا في مستشفى الرابطة لا تزال مستمرّة، وسيتمّ الكشف عنها للرأي العام فور انتهائها، مشيرة إلى أن سبب الوفاة يعود مبدئيًا لـ"عدوى المستشفيات" (Nosocomial Infection) أُصيب بها الرضع داخل المستشفى. وبيّنت أن الأمر لا يمكن أن يتعلق بدواء فاسد أو منتهي الصلاحية كما وقع تداوله من قبل البعض.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزيرة الصحة بالنيابة تكشف آخر المعطيات حول "فاجعة الرابطة"

ائتلاف مدني حول "فاجعة الرابطة": السلطة تتحمّل المسؤولية ويجب إنقاذ مرفق الصحة