ياسين العياري: هناك قرار سياسي من أعلى مستوى للانتقام مني باستعمال الجيش

ياسين العياري: هناك قرار سياسي من أعلى مستوى للانتقام مني باستعمال الجيش

186 مشاهدة
أكد ياسين العياري أنه لم يقع التثبت من دليل إدانته

الترا تونس – فريق التحرير

 

أكد النائب ياسين العياري، خلال ندوة صحفية عقدها الأربعاء 4 جويلية/ تموز 2018، أن القضية الجنائية التي حوكم فيها وصدر ضدّه حكم بالسجن لـ3 أشهر، قامت على دليل مزوّر يتمثل في "impression écran" لم يقع التثبت من مدى صحته، واتهم رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي ونجله حافظ وحزب نداء تونس ورئيس الحكومة ووزير الدفاع بالوقوف وراء محاكمته بغاية الانتقام منه وفق قوله.

ياسين العياري: أتهم رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي ونجله حافظ وحزب نداء تونس ورئيس الحكومة ووزير الدفاع بالوقوف وراء محاكمتي بغاية الانتقام مني

وأشار العياري أن دليل إدانته الوحيد مرّ أمام دائرة جنائية مكوّنة من 5 قضاة رغم أن الشرطة الفنية أثبتت في تقرير واضح ولا لبس فيه أن الدليل مزوّر وأن الكلام المنسوب له في التدوينة لم يقم هو بكتابته. وقال إن القاضي لم يطلب فتح بحث حول دعوى الزور، كما ذكّر بأنه لم يقع استدعائه من قبل قاضي التحقيق قبل إحالة الملف على دائرة الاتهام ومن ثم الدائرة الجنائية.

وأشار إلى أنه يواجه 3 تهم تتمثل في تحطيم معنويات الجيش وحكمها الإعدام وتهمة المس من معنويات الجيش وحكمها 3 سنوات سجن وتهمة فعل موحش ضد رئيس الجمهورية.

ياسين العياري: تمت محاكمتي عبر دليل أثبتت الشرطة الفنية في تقرير واضح أنه مزوّر

واعتبر أنه تم تعمّد محاكمته عبر القضاء العسكري والحال أن القضاء المدني هو المختصّ بتطبيق أحكام التوارد في المجلة الجزائية بخصوص التهم الموجّهة إليه. ووصف العياري النيابة في القضاء العسكري بأنها "قضاء التعليمات" على اعتبار إصرارها الحكم في القضية في الجلسة الأخيرة والحال أنها تجاهلت غياب المدير السابق للحرس الوطني الحبيب عمار طيلة 18 جلسة ولم تطلب تقديم الجلسة مثل حالته، مؤكدًا أنه تمّ استعمال الجيش لاستهدافه.

وقال ياسين العياري إن محاكمته تأتي على خلفية هزيمة حزب نداء تونس في الانتخابات التشريعية في ألمانيا، ليقع تسليط "الماكينة" ضده للانتقام، واعتبر أن هناك قرارًا سياسيًا من أعلى مستوى لـ"ذبح تجربة الشباب مثله القادرين على الفوز على الائتلاف الحاكم" بوصفه.

ياسين العياري: أنا أول نائب في تونس لا يتمسك بالحصانة البرلمانية

وكشف العياري أنه أول نائب في تونس لا يتمسك بالحصانة البرلمانية، مشيرًا أن قبوله بدخول السجن موقوف على بقاء صفته كنائب داخل السجن أم لا، قائلًا إنه يحمل أمانة الناخبين الذين انتخبوه في ألمانيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المحكمة العسكرية قضت بسجنه 3 أشهر: ياسين العياري يؤكد أن دليل إدانته مزور

ياسين العياري: أحاكم في قضية عقوبتها قد تصل إلى الإعدام