17-أكتوبر-2018

تخفيض في النظرة للتصنيف السيادي لتونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

خفّضت وكالة "موديز" التصنيف السيادي لتونس من نظرة "مستقرّة" إلى "سلبية" في بيان صادر عن الوكالة الثلاثاء 16 أكتوبر/تشرين الأول 2018، مع استمرار التصنيف "B2".

وكانت قد خفضت في مارس/آذار الماضي التصنيف السيادي إلى "B2" مع "نظرة مستقبلية مستقرة"، وقبلها في أوت/ أغسطس 2017 خفضت الوكالة للتصنيف الائتماني للدين طويل الأجل من Ba3 إلى B1 مع "توقعات سلبية".

وكالة التصنيف موديز تحوّل نظرة تونس من "مستقرة" إلى "سلبية" مع استمرار التصنيف "B2"

وقالت "موديز" في بيانها الثلاثاء إن النظرة السلبية تعكس الضغوط المتزايدة في المناخ الخارجي وذلك رغم التقدم المحرز في الإصلاحات المالية والاقتصادية، وفق تعبيرها. وأضافت أنها ستفكر في استقرار التوقعات إذا استمرت الإصلاحات الجارية في إطار برنامج صندوق النقد الدولي، واستمرار مساهمة المجتمع الدولي بشكل كبير في تخفيف حدة التوتر في المناخ الخارجي من أجل توفير السيولة.

وأكدت الوكالة أن احتياطيات تونس من النقد الأجنبي في تراجع، حيث انخفضت إلى 2.5 شهرًا من واردات البضائع في نهاية سبتمبر/أيلول 2018 من 3.3 شهرًا قبل عام واحد. وقالت "هذا لا يعكس فقط وتيرة بطيئة لصرف القروض عبر الحدود مقارنة بالسنة الماضية وتأجيل إصدار سندات هذ العام، بل أيضاً تأثير الزيادة في أسعار النفط التي لا تزال تؤثر على تونس".

وأشارت أن حدوث انخفاض مستمر في الاختلالات الخارجية والمالية، مصحوبًا بالاستقرار وذلك مع آفاق الزيادة المطردة في احتياطيات النقد الأجنبي يمكن أن يدعم التحول في التوقعات إلى الاستقرار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 

تراجع قيمة الحساب الجاري للخزينة العامة إلى مستوى 734 مليون دينار

أهم الإجراءات الواردة في مشروع قانون المالية 2019