02-سبتمبر-2022
سيارات إلكترونية

وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي: قطاع صناعة مكونات السيارات يعتبر من أهم القطاعات في تونس (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المدير العام لوكالة النهوض بالاستثمار الخارجي عبد الباسط الغانمي، الجمعة 2 سبتمبر/أيلول 2022، أن التوجه العالمي اليوم نحو السيارة الكهربائية، مؤكدًا أن "تونس لديها حظوظ وافرة لتكون رائدة في هذا المجال"، حسب تصوره.

مدير عام وكالة الاستثمار الخارجي:  التوجه العالمي اليوم نحو السيارة الكهربائية وتونس لديها حظوظ وافرة لتكون رائدة في هذا المجال 

وأضاف الغانمي، في مداخلة له على إذاعة "إكسبرس أف أم"، أن لتحقيق هذا الهدف لا بدّ من توفّر جميع الظروف الملائمة سواء من الناحية اللوجستية أو من ناحية تحسين مناخ الأعمال وتبسيط الإجراءات وخاصة تقديم امتيازات خصوصية لمثل هذه المشاريع، وفق تصوره.

وعلى صعيد متصل، أكد مدير عام وكالة الاستثمار الخارجي أن قطاع صناعة مكونات السيارات يعتبر من أهم القطاعات في تونس، ويساهم مساهمة كبيرة في الصناعات المعملية بنسبة تناهز 12% خلال السنوات الخمسة الأخيرة، فضلًا عن توفيره مواطن شغل واستثمارات أجنبية، وفقه.

وثمّن عبد الباسط الغانمي قدرة الشركات التي تنشط في قطاع مكونات السيارات على التأقلم مع المتغيّرات التي يشهدها القطاع على المستوى العالمي، خاصة فيما يتعلق بالتوجه نحو السيارة الكهربائية، مؤكدًا أن "الشركات التي تنشط في تونس انخرطت في هذا المسار، وهي تزوّد عديد مصنّعي السيارات بمكونات يتم تصنيعها بخبرات تونسية"، على حد تأكيده.

مدير عام وكالة الاستثمار الخارجي: هناك شركات تونسية 100% طوّرت أنشطتها في السوق الدولية وأصبحت من أهم مزوّدي سوق السيارات

كما أشار، في ذات الصدد، إلى أن "هناك شركات تونسية 100% طوّرت أنشطتها في السوق الدولية وأصبحت من أهم مزوّدي سوق السيارات"، مؤكدًا أن "تونس تعتبر الدولة الوحيدة في إفريقيا التي تتميز بهذه الميزة، كما لديها تجربة تراكمية هامة على مدى السنوات الأخيرة، وتحظى بتنافسية على مستوى كلفة الإنتاج واليد العاملة ذات الكفاءة والموقع الجغرافي على مستوى السوق الأوروبية".

وتابع قائلًا: هدفنا استقطاع مصنّع عالمي لتجميع السيارات، والمشاورات متواصلة في هذا الصدد، لكن ذلك يستوجب توفير عديد الظروف سواء على المستوى اللوجستي أو في علاقة بمحدودية السوق التونسية، لذلك وجب تقديم تونس كموقع للولوج إلى أسواق كبرى، وفق تصريحه.