16-أكتوبر-2020

وقفة احتجاجية أمام المسرح البلدي في العاصمة

الترا تونس - فريق التحرير

 

نظمت كل من الغرفة النقابية الوطنية للمقاهي والغرفة النقابية الوطنية للمطاعم (الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية)، وقفة احتجاجية مشتركة، الجمعة 16 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أمام المسرح البلدي للمطالبة بالتراجع عن قرار منع استعمال الكراسي والطاولات.

وقفة احتجاجية مشتركة لأصحاب المقاهي والمطاعم للمطالبة بالتراجع عن قرار منع استعمال الكراسي والطاولات

وطالب المحتجون بفسح المجال لأصحاب المقاهي والمطاعم لإعادة العمل بالكراسي مع احترام الإجراءات الصحية الوقائية، مؤكدين أن قرار المنع سبب خسائر مالية شملت أصحاب الأعمال إضافة للعاملين.

وكان قد اعتبرت الغرفتان النقابيتان، في بيان بتاريخ 9 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أن قرار منع استخدام الكراسي والطاولات في تونس الكبرى سيتسبّب في قطع أرزاق 100 ألف عائلة تعيش من القطاعين، وفي إفلاس عشرات الآلاف من أصحاب المحلات المثقلين بالتزامات مالية واجتماعية ثابتة.

وأكدتا رفضها القطعي لهذه الإجراءات "المجحفة"، مطالبة بتعليقها والتفاوض الفوري مع المهنيين بأسرع وقت حول بدائل تضمن التوقي من انتشار الفيروس وتمكن من استمرار النشاط والحفاظ على مواطن الشغل.

واقترحت الغرفتان استمرار النشاط بنسبة 50 في المائة من الطاقة العادية لكل محل مع الالتزام بشروط التباعد والوقاية والتركيز على الفضاءات المفتوحة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

أمر حكومي ينظّم إجراءات التقصي والحد من انتشار فيروس كورونا

منها منع الكراسي في المقاهي: قرارات جديدة لمواجهة كورونا