25-نوفمبر-2018

تصاعد وتيرة رفض زيارة ابن سلمان لتونس (ياسين أغكول/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ينظم ناشطون وجمعيات وأحزاب وقفات احتجاجية بتونس العاصمة وصفاقس يومي الإثنين والثلاثاء 26 و27 نوفمبر/تشرين الثاني رفضًا لزيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى تونس يوم الثلاثاء.

ومن المنتظر أن ينظم ناشطون وقفة احتجاجية الإثنين على الساعة الخامسة مساءً بشارع الحبيب بورقيبة أمام المسرح البلدي، وذلك "من منطلق تضامن الشعوب ضد القمع والديكتاتورية" كما ورد في الدعوة للاحتجاج.

فيما دعت جمعيات وأحزاب أخرى لمظاهرة يوم الزيارة، الثلاثاء، على الساعة منتصف النهار بتونس العاصمة.

واستنكرت الجهات الداعية لهذه المظاهرة، ومنها التيار الشعبي والحزب الجمهوري وحركة الشعب والحملة التونسية للمقاطعة ومناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني، في بيان لها السبت، زيارة ابن سلمان "في الوقت الذي يضيق الخناق فيه أكثر فأكثر على النظام السعودي نظرًا لجرائمه المتواترة وحماقاته المتكررة"، مشيرة لإيواء النظام السعودي للمخلوع زين العابدين بن علي، ورفضه أي حديث أو صيغة لتسليمه.

ووصفت هذه الجهات، التي ستنظم أيضًا ندوة صحفية الإثنين على الساعة منتصف النهار، النظام السعودي بأنه قروسطي وقامع لشعبه ومبدد لثرواته بفساده، ومتآمر على جل الدول العربية، مشيرة لسعيه لتصفية الحق الفلسطيني، ومؤكدة بذلك أنه "لا أهلًا ولا سهلًا ببن سلمانه".

ودعا من جهته، الاتحاد العام لطلبة تونس، لوقفة احتجاجية في مدينة صفاقس يوم الثلاثاء على الساعة الحادية عشر والنصف بالتوقيت التونسي بعنوان "لا أهلا ولا سهلًا بمجرم الحرب في تونس".

كما سينعقد مؤتمر صحفي حول هذه الزيارة بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالشراكة مع عدد من المنظمات والجمعيات، الإثنين 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2018 انطلاقًا من الساعة الحادية عشر، ستعلن خلاله عن التحركات المبرمجة في الصدد.

ومن بين المنظمات والجمعيات المشاركة في هذا المؤتمر إضافة لنقابة الصحفيين، الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان، والاتحاد العام لطلبة تونس والجمعية التونسية للمحامين الشبان.

يُذكر أن نقابة الصحفيين التونسيين قد وجهت رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي رفضًا واستهجانًا للزيارة المبرمجة لولي العهد السعودي إلى تونس "كونه خطراً على الأمن والسلم في المنطقة والعالم، وعدوّاً حقيقياً لحرية التعبير"، وواصفة الخطوة بأنها استفزازية وتمثل اعتداء صارخًا على مبادئ الثورة التونسية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نقابة الصحفيين للسبسي: استقبال ابن سلمان خطوة استفزازية واعتداء على ثورتنا

"لا أهلًا ولا سهلًا ببن سلمان" من قلب البرلمان التونسي!