30-سبتمبر-2022
رئيس بلدية مرناق

أعلن استقالته من رئاسة المجلس البلدي وكذلك من عضويته

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس بلدية مرناق عمر الحرباوي، الجمعة 30 سبتمبر/أيلول 2022، عن استقالته من رئاسة المجلس البلدي وكذلك من عضويته.

وأضاف، في نص الاستقالة التي نشر نسخة منها على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، أن استقالته أصبحت "ملحّة بل واجبة"، وذلك على خلفية "ما قد آلت إليه الأوضاع اليوم"، وذلك في إشارة إلى الأحداث الأخيرة التي شهدتها منطقة مرناق من تحركات احتجاجية على خلفية حادثة انتحار البائع المتجوّل الشاب محمد أمين الدريدي.

رئيس بلدية مرناق يقول إن استقالته أصبحت "ملحّة بل واجبة" على خلفية "ما آلت إليه الأوضاع اليوم"في إشارة إلى الأحداث الأخيرة التي شهدتها مرناق إثر انتحار بائع متجول

وقال الحرباوي، في نص استقالته، إنه "لم يدخر جهدًا منذ تقلده هذا المنصب لتحقيق التنمية على مستوى بلدية مرناق والسعي إلى رفع المعاناة عن متساكني المنطقة"، مشيرًا إلى أن "المشاريع المنجزة تناهز قيمتها 20 مليون دينار، رغم العقبات التي تمت مواجهتها بداية بجائحة كورونا وما خلفته من شح في الموارد المالية ومحدودية الموارد البشرية، إلى تردي الأوضاع الاقتصادية بالبلاد وتداعياتها على توفر المواد الأساسية للمواطنين"، على حد قوله.

وأكد رئيس البلدية المستقيل، في سياق متصل، أن "تعامله مع متساكني مرناق كان على نفس المسافة مهما كان انتماؤهم السياسي وشرائحهم الاجتماعية"، وفق ما جاء في نص الاستقالة.

يذكر أنه كان قد تم إيقاف رئيس بلدية مرناق عمر الحراوي إثر انتحار البائع المتجول الشاب محمد أمين الدريدي على خلفية حجز آلة الوزن التي يكيل بها الغلال في 24 سبتمبر/أيلول الجاري، ثم تم إطلاق سراحه. وفي تعليقع على ذلك، كان الحرباوي قد أكد، الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول الجاري في تصريح لإذاعة جوهرة "أف أم"، أنه لم توجه إليه أي تهمة بعد الاحتفاظ به، مضيفًا أن قاضي التحقيق استمع إليه كشاهد.

كان قد وقع إيقاف رئيس بلدية مرناق إثر انتحار بائع متجول على خلفية حجز آلة الوزن ثم تم إطلاق سراحه فيما بعد دون توجيه أي تهم إليه

يُذكر أنه في ضاحية مرناق، قرب العاصمة، احتج شبان وأحرقوا إطارات سيارات احتجاجًا على انتحار شاب كان يبيع الفواكه، وقال أفراد من عائلته إنه شنق نفسه بعد أن ضايقته شرطة البلدية وحجزت آلة الوزن عندما كان يبيع الفواكه على الرصيف في الشارع. بينما ذكرت وزارة الداخلية التونسية، في بيان السبت الماضي، أن "شهادات ترجح أن الشاب انتحر بسبب مشاكل عائلية"، ولكنها فتحت مع ذلك تحقيقًا لكشف ملابسات الحادث.

كما أعلنت وزارة الداخلية،  الثلاثاء 27 سبتمبر/ أيلول 2022، عن الاحتفاظ بـ12 شخصًا "من أجل تكوين وفاق إجرامي"، وفقها، على خلفية الاحتجاجات التي عرفتها جهة مرناق من ولاية بن عروس مؤخرًا.

وذكرت الداخلية، في بلاغ لها، أنه "في إطار متابعة الأوضاع بجهة مرناق إثر إقدام شخص على الانتحار شنقًا يوم 24 سبتمبر/ أيلول الجاري، بمنزله الكائن بحي الحدائق بمرناق، تعمّد يوم 25 من الشهر الحالي، حوالي 100 شخصًا جلهم من المنحرفين إلى التجمهر على مستوى مفترق السوق بمرناق ورشق الوحدات الأمنية بالزجاجات الحارقة وإشعال العجلات المطاطية وغلق الطريق بالمواد الحديدية"، وفق توصيفها.

وقالت إن "الوضع استوجب التدخل وتفريقهم والاحتفاظ بـ 12 من المعتدين، وذلك بعد استشارة النيابة العمومية التي أذنت بفتح محضر بحث موضوعه تكوين وفاق إجرامي، الغاية منه المس من الأمن العام والاعتداء على الأملاك الخاصة والعامة والرشق بمواد حارقة، وإدراج من توفرت في شأنه شبهة التحريض وتوزيع الأموال بالتفتيش"، حسب روايتها.