02-ديسمبر-2020

بداية من يوم 4 ديسمبر الجاري (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن وزير الصحة فوزي المهدي، الأربعاء 2 ديسمبر/كانون الأول 2020، عن آخر القرارات التي اتخذتها اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا في علاقة في تطورات الوضع الوبائي بالبلاد.

وأفاد، خلال ندوة صحفية انعقدت بحضور وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم، بأنه تقرّر استئناف نشاط دور العبادة وإقامة صلاة الجمعة بالمساجد بنسبة حضور لا تفوق 30 %، مع عدم استعمال المواضئ واحترام إجراءات البروتوكول الصحي، وذلك بداية من يوم الجمعة 4 ديسمبر/كانون الأول 2020.

وزير الصحة: استئناف نشاط دور العبادة وإقامة صلاة الجمعة بالمساجد بنسبة حضور لا تفوق 30 %، مع عدم استعمال المواضئ واحترام إجراءات البروتوكول الصحي

وفي هذا الإطار، أكد وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم أن اتخاذ قرار السماح باستئناف إقامة صلاة الجمعة لم يكن تحت الضغط.

وأوضح أن لجنة مكافحة فيروس كورونا ارتأت أن صلاة الجمعة مع احترام البروتوكول الصحي لا يشكل خطرًا، وفق تعبيره.

وفي سياق متصل، أشار وزير الصحة إلى أنه تم عقد جلسات قطاعية لإقرار استراتيجية بخصوص العودة التدريجية للأنشطة الرياضية والثقافية سيتم الإعلان عنها يوم 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ولفت المهدي، في ذات الصدد، إلى أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المسجلة في تونس قارب 100 ألف إصابة، وأن عدد الوفيات قد تجاوز 3000 حالة، مضيفًا أن معدّل انتشار الوباء يقارب 100 حالة لكل 100 ألف ساكن.

وزير الشؤون الدينة: قرار السماح باستئناف إقامة صلاة الجمعة لم يكن تحت الضغط

وبيّن أنّ عدد المرضى بفيروس كورونا المقيمين بالمؤسسات الإستشفائية العمومية والخاصة حوالي 1495 مريض منهم 287 مريض مقيمين بأقسام الإنعاش.

وأضاف أنّ وزارة الصحة قامت بتطوير القدرات الاستشفائية ليُصبح عدد أسرّة الإنعاش 288 سريرًا في القطاع العام ونسبة شغور هذه الأسرة حاليًا يقدر بـ76 % ، كما تمّ توفير 1906 أسرّة أوكسجين ونسبة شغورهم تقدّر بـ 54 %.

يذكر أن وزارة الصحة أعلنت، الأربعاء 2 ديسمبر/كانون الأول 2020، تسجيل 1303 إصابات جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 30 نوفمبر/تشرين الثاني المنقضي ليرتفع العدد الجملي للإصابات منذ بداية الجائحة إلى 98072 إصابة.

وأضافت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، أنه تم تسجيل 51 وفاة جديدة بالفيروس، مؤكدة أن إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا ارتفع إلى 3311 حالة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الصحة: 51 وفاة و1303 إصابات جديدة بفيروس كورونا

مكمل غذائي لمقاومة فيروس كورونا.. صاحب الفكرة يوضّح