29-سبتمبر-2021

بيان الأفريكوم الختامي لم يُشر إلى لقاء مع سعيّد بينما التزمت الرئاسة التونسية الصمت (صورة أرشيفية لقائد الأفريكوم)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت وزارة الدفاع التونسية، بلاغًا مساء الثلاثاء 28 سبتمبر/ أيلول 2021، أكد أن لقاء جمع ظهر ذات اليوم وفدًا عسكريًا تونسياً رفيع المستوى بالقاعة الشرفية لمطار العوينة العسكري بآمر القيادة العسكرية الأمريكية لإفريقيا "أفريكوم" الجنرال ستيفن تاونسند  Stephen J.Townsend. 

وزارة الدفاع: لقاء جمع ظهر الثلاثاء وفدًا عسكريًا تونسياً رفيع المستوى بالقاعة الشرفية لمطار العوينة العسكري بآمر القيادة العسكرية الأمريكية لإفريقيا "أفريكوم"

وورد في ذات البلاغ أن "هذا اللقاء يأتي خلال توقف الأخير بتونس قادمًا من ليبيا" وأن "المقابلة تمحورت حول مزيد دعم التعاون بين البلدين في ميادين التكوين وتأمين الحدود ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة ودعم القدرات العمليّاتيّة للمؤسسة العسكرية في مجالات العمليّات والتدريب والاستعلام والتمارين المشتركة، إضافة إلى استعراض الوضع الأمني الإقليمي".

وكان قائد الـ"أفريكوم" الجنرال ستيفن تاونسند قد التقى، خلال جولته بالمنطقة، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، "وتم خلال اللقاء بحث دفع علاقات التعاون، ذات الصلة، بنشاط القيادة الأمريكية في إفريقيا، واستعراض مستجدات الأوضاع في المنطقة، الساحل، ولا سيما المتعلقة بمكافحة الإرهاب"، وفق ما ورد عن الرئاسة الجزائرية.

كما كان قد التقى قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا برئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، صباح الثلاثاء، في طرابلس. 

وبحث الدبيبة مع الجانب الأمريكي "تنسيق الجهود لمكافحة الإرهاب بالجنوب الليبي. وناقش الطرفان ملف إخراج المرتزقة وتواجد قوات أجنبية بالجنوب الليبي، والجهود المبذولة مع الدول الحدودية حيال هذا الشأن. كما اتفقا على مواصلة التعاون الاستراتيجي المشترك بين ليبيا والولايات المتحدة الأمريكية فيما يخدم استقرار وأمن المنطقة"، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة الليبية.

بيان الأفريكوم الختامي حول زياراته إلى المنطقة لم يُشر إلى لقاء بين قائده وسعيّد مما يوحي غالبًا إلى كون اللقاء لم يتم وقد اقتصر التباحث تونسيًا مع وفد عسكري رفيع

وتساءل نشطاء على منصات التواصل إن كان قد اجتمع قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا مع الرئيس قيس سعيّد من عدمه في ظل صمت من الرئاسة التونسية، لكن بيان الأفريكوم الختامي حول هذه الزيارات لم يُشر بالمرة إلى لقاء مع سعيّد مما يوحي غالبًا إلى كون اللقاء لم يتم وقد اقتصر التباحث تونسيًا مع وفد عسكري رفيع.

اقرأ/ي أيضًا:

مجلة أمريكية: تفاصيل مشاركة "المارينز" في معركة في جبل سمامة (ترجمة)

في ظل الوجود الروسي بليبيا: أمريكا تبحث استخدام أحد ألويتها للدعم في تونس