07-يونيو-2019

انضم لقطاع المحاماة منذ الستينيات وعُرف بتخصصه الأكاديمي في قانون الأحوال الشخصية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

فقدت الساحة القانونية في تونس المحامي والجامعي ساسي بن حليمة الذي وفاه الأجل الخميس 7 جوان/يونيو 2019، بعد عقود طويلة قضاها مدرسًا في الجامعة التونسية للقانون وخاصة لمادة الأحوال الشخصية والقانون الجزائي.

ويعدّ بن حليمة، وهو من مواليد 1937 بمدينة المكنين في ولاية المنستير، من الرعيل الأول لأساتذة القانون في تونس، وقد ناقش أطروحته للدكتوراه عام 1975 بعنوان "النسب الشرعي في القانون التونسي" ليتخصص تحديدًا في الأحوال الشخصية ليدرسّها طيلة عقود في كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس وكلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية، ويؤطر عديد مذكرات الماجستير وأطروحات الدكتوراه.

وفاة ساسي بن حليمة عميد أساتذة القانون وأحد شيوخ المحاماة التونسية عن سن تناهز 82 سنة

وقد عُرف الفقيد في الساحة الأكاديمية بمواقف علمية شهيرة منها دعوته لتأويل واسع للفصل 68 من مجلة الأحوال الشخصية بهدف منح النسب الشرعي للابن الطبيعي ودعوته أيضًا لتنقيح الفصل 152 من نفس المجلة بهدف منح الابن الطبيعي الحق في ميراث والده البيولوجي دون الاكتفاء بميراث الأم فقط. كما عُرف بمعارضته الشديدة للمساواة في الميراث بين الجنسين.

وألف طيلة مسيرته العلمية مؤلفات منها كتاب "قانون الأحوال الشخصية التونسي"، الذي يعد كتابًا مرجعيًا للمادة في كليات الحقوق، إضافة لمقالات علمية منشورة في مجلات متخصصة أهمها "مجلة القضاء والتشريع"، ومن عناوين مقالاته على سبيل الذكر "قانون العائلة بين التطور والجمود" و"دور قاضي الأسرة في قضايا الطلاق" و"خواطر حول قانون الأسرة الجزائري"، كما عُرف بالخصوص بتعليقاته على الأحكام القضائية في مجلات قانونية وصحف يومية.

وقد أصدر مركز النشر الجامعي عام 2005 كتابًا بعنوان "تيارات في القانون الحديث" تضمن سلسلة مقالات علمية مهداة للفقيد بعد إحالته على التقاعد.

واشتهر بن حليمة، الذي يوصف بعميد أساتذة القانون، بأسلوب الطرافة في تقديم محاضراته وأيضًا في كتاباته. وهو أيضًا رئيس الجمعية التونسية للقانون الخاص والكاتب العام للجمعية التونسية للقانون الجنائي.

ويعدّ الفقيد من شيوخ المحاماة التي انضم إليها منذ الستينيات، وقد اشتهر في السنوات الأخيرة بدفاعه عن شخصيات سياسية في قضايا أحداث الثورة.

يُذكر أن الفقيد هو عم المحامي المثير للجدل عماد بن حليمة ووالد المحامي قيس بن حليمة رئيس حزب "الورقة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

لتنقيح مجلة الأحوال الشخصية.. إليكم مقترحات لجنة الحريات الفردية والمساواة

تعرف على أهم 10 مجلات قانونية في تونس