06-سبتمبر-2021

ناجي الحفيان (26 عامًا) توفي بعد أن أضرم في جسده النار (صورة أرشيفية/ الشاذلي بن إبراهيم/Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وكالة فرانس برس الاثنين 6 سبتمبر/ أيلول 2021، عن وفاة شاب من جرحى الثورة في تونس، بعدما أضرم النار في نفسه احتجاجًا على نقص المساعدة الحكومية.

وقالت الوكالة إنّ ناجي الحفيان (26 عامًا) لفظ أنفاسه الأخيرة السبت 4 سبتمبر/ أيلول 2021، في مستشفى في الضاحية الجنوبية لتونس العاصمة. وأفاد والده بشير الحفيان أنه أشعل النار في نفسه الخميس أمام عائلته بسبب ظروفه الاجتماعية القاسية، قائلًا: "الظلم والتهميش هما ما دفعا ابني إلى إنهاء حياته".

والد الفقيد: "لقد بعثنا قبل شهر رسالة إلى الرئيس سعيّد أشرح فيها وضع ابني وطلبت منه التدخل لمساعدة أسرتي في مواجهة صعوبات اقتصادية كبيرة، لكن لم نتلق أي ردّ، حتى بعد وفاته"

وأضاف والد الفقيد: "لقد بعثنا قبل شهر رسالة إلى الرئيس قيس سعيّد أشرح فيها وضع ابني وطلبت منه التدخل لمساعدة أسرتي في مواجهة صعوبات اقتصادية كبيرة، لكن لم نتلق أي ردّ، حتى بعد وفاته".

ويشار إلى أنّ الراحل قد أصيب خلال الثورة برصاصة في الرأس وكان يبلغ حينها 16 عامًا، في حي الانطلاقة الشعبي في تونس العاصمة، حيث اندلعت مظاهرات عنيفة بين ديسمبر/ كانون الأول 2010 وجانفي/ يناير 2011.

وقالت شقيقة الفقيد زهرة الحفيان إنه لم يتلق أي مساعدة من السلطات وشعر بتجاهل تام، رغم أن اسمه مدرج في القائمة الرسمية لجرحى الثورة، وتابعت: "لم يستفد أخي من أي حقوق، لا رعاية صحية مجانية ولا وظيفة. طرق كلّ الأبواب لكنه لم يجد سوى الإهمال، حتى من رئيس الجمهورية".

المحامية لمياء الفرحاني: لا إرادة سياسية لضمان الحد الأدنى من الحقوق لهؤلاء الضحايا.. وهناك جرحى آخرين يهددون بوضع حد لحياتهم

وقالت المحامية لمياء الفرحاني رئيسة جمعية "أوفياء" التي تدافع عن حقوق شهداء الثورة وجرحاها في تصريح لوكالة فرانس برس، إن جرحى آخرين "يهددون بوضع حد لحياتهم".

وأشارت الفرحاني إلى عدم توفر "إرادة سياسية لضمان الحد الأدنى من الحقوق لهؤلاء الضحايا"، مضيفة أن "الدولة والحكومات المتعاقبة منذ 2011 مسؤولة عن حالة اليأس السائدة في صفوفهم".

ويذكر أنه صدرت بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية بتاريخ 19 مارس/آذار 2021، القائمة النهائية لشهداء الثورة ومصابيها، بقرار من رئيس الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية ورئيس لجنة شهداء الثورة ومصابيها مؤرخ في 10 مارس/آذار 2021، وذلك بعد عدة تحركات قامت بها أسر هؤلاء الشهداء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شهداء ثورة تونس وجرحاها.. تهميش وتوظيف

وفاة محمد الحنشي.. انتكاسة أخرى للثورة التونسية

تهمته الاحتجاج.. تفاصيل الإيداع بالسجن في حق جريح الثورة مسلم قصد الله