18-نوفمبر-2021

كان مدير المدرسة قد أكد أن "التلميذ توفي بسبب إشكالية في توفر الأكسجين في المستشفى" (صورة توضيحية/ياسين القايدي/الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المدير الجهوي للصحة ببنزرت جمال الدين السعيداني، الخميس  18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، بأنه تم فتح تحقيق معمّق وبحث إداري وطبي في حادثة وفاة تلميذ مرسم بالسنة الرابعة أساسي بالمدرسة الإبتدائية سحنون 1 بمنزل بورقيبة والتي جدّت مساء الأربعاء.

المدير الجهوي للصحة ببنزرت: تم فتح تحقيق معمّق وبحث إداري وطبي في حادثة وفاة تلميذ مرسم بالسنة الرابعة أساسي بالمدرسة الإبتدائية سحنون 1 بمنزل بورقيبة والتي جدّت مساء الأربعاء

وأكد المصدر ذاته، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، حلول متفقدين طبيين من وزارة الصحة الخميس بالمستشفى الجهوي بمنزل بورقيبة للشروع في الأبحاث، مفنّدًا "ما أشيع عن وفاة الطفل بسبب نقص في الأكسيجين بالمستشفى". 

يذكر أن الحادثة تمثّلت في تعرض التلميذ المذكور خلال فترة الراحة بين الحصص الدراسية للاختناق إثر ابتلاعه لقطعة خبز تسببت له في انسداد القصبات الهوائية فتم توجيهه للمستشفى الجهوي بمنزل بورقيبة أين تم إسعافه واستخراج قطعة الخبز من قبل الإطار الطبي قبل أن تتعكر حالته الصحية ويفارق الحياة.

وكان مدير مدرسة سحنون 1 بمنزل بورقيبة من ولاية بنزرت فتحي القبطني قد أفاد، صباح الخميس 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، أنّ تلميذًا تعرّض للاختناق في قسمه بالمدرسة بقطعة خبز أثناء تناول لمجته، ما أدى إلى وفاته.

وتابع القبطني في تصريح لإذاعة "جوهرة أف أم"، أنّ "الحادثة تمّت وقت الراحة في القسم بحضور المعلمة، حيث آتى الفقيد بحركات تدل على أنه سيغمى عليه، فاتصلنا بالإسعاف، لكن لم نصبر فنقلناه إلى استعجالي المستشفى الجهوي بمنزل بورقيبة على متن سيارة خاصّة" وفقه.

مدير المدرسة: "المستشفى طلب كمية من الأكسجين من تونس، وبقي بانتظار سيارة الإسعاف، منذ الساعة الثالثة والنصف عصرًا، لكن التلميذ توفي عند حدود الساعة السابعة مساءً، بسبب إشكالية في توفر الأكسجين"

وأضاف مدير المدرسة بأنه بعد القيام بالإسعافات الأولية وإزالة قطعة الخبز، "عاد الطفل للتنفس وللحديث، وتعرّف على عائلته ومعلّميه، لكن تقرّر بقاءه بالمستشفى للقيام بالتحاليل اللازمة وتزويده بالأكسجين، إذ كان يشكو من هبوط في نسبة الأكسجين" وفق تعبيره.

وأبرز القبطني أن "المستشفى طلب كمية من الأكسجين من تونس، وبقي بانتظار سيارة الإسعاف، منذ الساعة الثالثة والنصف عصرًا، لكن التلميذ توفي عند حدود الساعة السابعة مساءً، بسبب إشكالية في توفر الأكسجين".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مدير مدرسة ببنزرت: وفاة تلميذ بعد نقله إلى المستشفى لعدم توفر الأكسجين

"مؤسسة المدرسة" في تونس.. من ينقذها؟