وفاة النائب مختار اللموشي بفيروس كورونا

وفاة النائب مختار اللموشي بفيروس كورونا

كان اللموشي من النواب المؤسسين في المجلس الوطني التأسيسي ثم نائبًا بالبرلمان الحالي

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت كتلة حركة النهضة بالبرلمان التونسي، ظهر الثلاثاء 11 ماي/ آيار 2021، وفاة النائب عن حركة النهضة مختار اللموشي بعد صراع مع فيروس كورونا.

بعد الثورة، كان اللموشي من النواب المؤسسين في المجلس الوطني التأسيسي ثم نائبًا بالبرلمان الحالي

وكان قد نعاه رئيس الحركة راشد الغنوشي، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قائلًا "بقلوب صابرة محتسبة، تلقينا نبأ وفاة عضو مجلس نواب الشعب والقيادي بحركة النهضة الأخ المناضل مختار اللموشي بعد صراع مع فيروس كورونا. نتقدم بهذه المناسبة الأليمة بأحرّ التعازي إلى أسرة الفقيد وإلى أهل ولاية الكاف وكل أبناء حركة النهضة، داعين الله أن يتغمّده بواسع رحمته وأن يسكنه فراديس جنانه وأن يرزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان".

يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي...

Posted by ‎Rached Ghannouchi راشد الغنوشي‎ on Tuesday, May 11, 2021

كما نعى البرلمان التونسي في بيان اللموشي "بقلوب صابرة محتسبة، تلقينا الثلاثاء 11 ماي 2021 نبأ وفاة النائب المؤسس وعضو مجلس نواب الشعب عن جهة الكاف المرحوم مختار اللموشي". وتقدمت رئاسة مجلس نواب الشعب بأحرّ التعازي إلى عائلة الفقيد وذويه.

 

⚫ نعي وتعزية بقلوب صابرة محتسبة، تلقينا اليوم الثلاثاء 11 ماي 2021 نبأ وفاة النائب المؤسس وعضو مجلس نواب الشعب عن جهة...

Posted by ‎مجلس نوّاب الشّعب Assemblée des Représentants du Peuple‎ on Tuesday, May 11, 2021

 

ومختار اللموشي من مواليد 28 أكتوبر/ تشرين الأول 1962 في ريف معتمدية نبّر بولاية الكاف ونشأ بحي شعبي. درس بالمدرسة الابتدائية بن علية بالكاف ثم بالمعهدِ الفني بنفس الولاية. تم إيقافه سنة 1978 وسجن سنة 1981 لمدة 6 أشهر مما أدى إلى انقطاعه عن الدراسة.

وبعد خروجه من السجن، تابع اللموشي دراسته في تونس العاصمة بمعهد خاص. درّسَ لمدة سنتين في مَدرستي المدينة والزعفران قبل أن يتمّ التفطن إليهِ لكونه محاكمًا سنة 81 فتم فصله وإيقافه عن التدريس.

سنةَ 1987 تم الحكم عليه بـ37 سنة سجنًا ولكن لم يقض منها سوى مُدة بسيطة، إذ تم تغييرُ النظام آنذاك، ثم تمت مُحاكمة مختار اللموشي محاكمة عسكرية في قضية باب سعدون التي قضى فيها 5 سنوات وقبل خروجه من السجن تم تلفيق قضية أخرى له كي لا يغادر السجون مما اضطره للدخول في إضراب جوع لمدة 113 يومًا، قبل  ان يُسلم لعائلته في حالة صحية خطرة.

بعد الثورة، كان اللموشي من النواب المؤسسين في المجلس الوطني التأسيسي ثم نائبًا بالبرلمان الحالي.

وكان البرلمان التونسي قد سجل وفاة النائب مبروك الخشناوي في 7 جانفي/ يناير 2021 بسبب فيروس كورونا فيما توفيت النائب محرزية العبيدي في 22 جانفي/ يناير 2021، لأسباب أخرى كما ذُكر حينها.

﴿نـــــعـــــي﴾ {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي...

Posted by ‎كتلة حركة النهضة‎ on Tuesday, May 11, 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

وفاة النائب بالبرلمان مبروك الخشناوي بفيروس كورونا

وفاة النائبة بالبرلمان محرزية العبيدي