وصفه بـ

وصفه بـ"المنزلق الخطير": الجبالي يحذّر من العودة إلى "النظام الرئاسي"

حمادي الجبالي يحذر من العودة إلى مربع النظام الرئاسي (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

نبه رئيس الحكومة السابق حمادي الجبالي، الجمعة 7 أوت/أغسطس 2020، من خطورة العودة إلى مربّع النظام الرئاسي، معتبرًا ذلك "منزلقًا خطيرًا" يجب النأي بالبلاد عنه.

وقال الجبالي، إثر لقاء جمعه بالمكلف بتشكيل الحكومة هشام المشيشي بحضور رؤساء الحكومات السابقين لتونس بعد الثورة، إنّ هناك طاقات كبيرة في تونس على المشيشي أن يستفيد من خبراتها وأن يضعها إلى جانبه.

كما أكّد رئيس حكومة الترويكا سابقًا أنّه يضع نفسه على ذمّة البلاد لخدمتها من أي موقع كان، مفنّدًا في المقابل أيّ نيّة له في أن يكون له منصب وزاري في حكومة هشام المشيشي.

الجبالي: استقلالية المشيشي قد تنأى بنا عن المحاصصة الحزبية في تشكيل حكومته

وحول عدم الاستقرار الذي يطوّق المشهد البرلماني والسياسي على حدّ سواء، أكّد حمادي الجبالي أنّ على النخبة السياسيّة أن تدرك أنّها أمام امتحان عسير، لاسيّما وأنّ المشهد الحالي قد أضر بصورة تونس، وفق تعبيره، موضّحًا أنّ كلا الوضعين الاقتصادي والاجتماعي مرتهنين بالوضع السياسي.

وعبّر الجبالي عن أريحيته من كَوْن المكلف بتشكيل الحكومة غير منتمٍ إلى أيّ حزب، معتبرًا أنّ من شأن ذلك أن يدفع الأحزاب السياسية إلى دعمه ومساندته دون النظر إلى مرجعيته السياسية أو الحزبيّة، بما قد يساهم في النأي بنا عن المحاصصة الحزبية في تشكيل الحكومة القادمة.





اقرأ/ي أيضًا:

الرؤساء السابقون في قرطاج والقصبة في ضيافة المشيشي

الشاهد: سندعم حكومة المشيشي