16-أغسطس-2021

اعتبرت أن "منع السفر مس بالحقوق الفردية والعامة التّي ضمنها الدستور"

الترا تونس - فريق التحرير

 

نددت كتلة حركة النهضة، الاثنين 16 أوت/أغسطس 2021، بـ"كل الإجراءات التي لا تستند إلى قرارات قضائية وتخرق النصوص القانونية ‎والدستورية ومنها أساسًا إحالة المدنيين على المحاكم العسكرية ووضعهم تحت الإقامة الجبرية، والتي يخضع لها عدد من المواطنين من بينِهم القيادي بحركة النهضة والوزير السابق أنور معروف".

ووصفت الكتلة، في بيان لها، هذه الإجراءات بـ"التعسفية"، مسلطة الضوء على "الاعتداءات المتكررة على الحقوق والحريات وتتالي إجراءات المنع من السفر دون قرارات قضائية ووضع العديد من المواطنين تحت الإقامة الجبرية وإحالة مدنيين على المحاكم العسكرية".

كتلة النهضة تدعو  أعضاء البرلمان للتضامن دفاعًا عن مؤسستهم الدستورية والتكثيف من الحوار لاستئناف أعمال البرلمان وتحسين آدائه وترتيب أولوياته والاستفادَة من أخطاء الماضي

وعبرت، في هذا الصدد، عن تضامنها مع أعضاء مجلس نواب الشعب ومع عائلاتهم، معتبرةً أنّ ما يتعرّضون له من منع للسفر مس بالحقوق الفردية والعامة التّي ضمنها الدستور وجاءت بها قيم الثّورة، حسب ما ورد في البيان.

كما دعت كتلة النهضة، في سياق متصل، "أعضاء البرلمان للتضامن دفاعًا عن مؤسّستهم الدستوريّة والتّكثيف من الحوار حول أقوم المسالك لاستئناف أعمال البرلمان وتحسين آدائه وترتيب أولوياته والاستفادَة من أخطاء الماضي، وتفاعلًا مع معطيات المرحلة الجديدة، مؤكدة أن "الحوار هو السّبيل الأمثل للخروج من الأزمة الشّاملة التي تعيشُها البلاد، حتّى تواجه مشاكلها العاجلة والآجلة في إطار الوحدة الوطنيّة والدستور".

وطالبت بالخروج في أسرع وقت من الوضعية الاستثنائية نحو عودة البلاد إلى الوضع العادي ‎والاحتكام إلى دستور البلاد وقوانينها العادية، واحترام الدولة ومؤسساتها لمبادئ حقوق الإنسان والمحافظة على الحريات العامة"، وفق ما جاء في نص البيان.

يُذكر أن عدد حالات المنع من السفر والوضع قيد الإقامة الجبرية تتضاعف خلال الأيام التي تلت 25 جويلية/ يوليو الماضي دون إعلام واضح عن عدد الأشخاص الذين تم إدراجهم ضمن هذه الفئة دون توضيح أسباب ذلك أو إعلامهم مسبقًا بالقرار، وفق تصريحاتهم وتدويناتهم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المكي: الحل ينطلق من إعادة البرلمان وتجديد رئاسته وتغيير نظامه الداخلي

النهضة تعلن تكوين لجنة داخلها لإدارة الأزمة السياسية وذات تفويض حصري في الملف