وزير النقل: توفير اعتمادات للخطوط التونسية لتجهيز 15 طائرة بحلول الصيف

وزير النقل: توفير اعتمادات للخطوط التونسية لتجهيز 15 طائرة بحلول الصيف

معز شقشوق: تملك الخطوط التونسية حاليًا 7 أو 8 طائرات فقط جاهزة للإقلاع

 

الترا تونس - فريق التحرير



أكد وزير النقل واللوجستيك معز شقشوق الخميس 6 ماي/ آيار 2021 أنه وقع توفير اعتمادات لشركة الخطوط التونسية لتسديد ديون قطع الغيار البالغة 31.5 مليون دينار، معتبرًا أن الهدف من ذلك هو تمكين شركة "الخطوط التقنية" من تجهيز 15 طائرة بحلول الصيف.

معز شقشوق: برنامج لاقتناء 5 طائرات جديدة إلى غاية سنة 2024، سنستلم أول طائرة في أكتوبر المقبل

وتابع الوزير لدى مداخلة له بإذاعة "شمس أف أم" أن هناك برنامجًا لاقتناء 5 طائرات جديدة إلى غاية سنة 2024، ستتسلم الشركة أول طائرة خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، ومن المبرمج أن يتم تسلّم طائرتين خلال سنة 2022 وطائرتين قبل سنة 2024. مشيرًا إلى تأخر هذا البرنامج الذي كان مقرّرًا منذ سنة 2018.

وأوضح شقشوق في السياق نفسه أنه تم تحديد برنامج إنقاذ لثلاثة أشهر فيما يخص شركة الخطوط الجوية التونسية، مشددًا على ضرورة إيجاد الحلول مع المزود "إيرباص" باعتبار أن تنفيذ البرنامج سيكون له آثار سلبية على الناقلة الوطنية.

اقرأ/ي أيضًا: وزير النقل: لا مجال للتفويت في التونيسار رغم أزمتها المالية الخانقة

وأشار شقشوق إلى أن الخطوط التونسية تملك حاليًا 7 أو 8 طائرات جاهزة للإقلاع في أي وقت، والعمل منصب على إنجاح الموسم السياحي وموسم عودة التونسيين بالخارج حتى يكون هناك منحى إيجابي لمواصلة الحوار حول إصلاح المؤسسة بعد الصائفة والانطلاق في تنفيذ الاستراتيجية المرسومة بداية من سبتمبر المقبل.

ولفت وزير النقل إلى أن جائحة كورونا كانت لها انعكاسات سلبية على النقل الجوي في كل أنحاء العالم وليس في تونس فحسب، ما جعل الشركات العظمى تتقهقر، قائلًا: "لا يمكن الحديث عن عودة الخطوط التونسية قبل سنة 2024، وأعتقد أنه بين 2024 و2025 يمكن أن تعود الشركة لعافيتها".

معز شقشوق: طالبنا في قانون المالية التعديلي باعتمادات إضافية تقدر بـ 150 مليون دينار لإصلاح الحافلات المعطبة

وحول النقل البري قال شقشوق إن العودة المدرسية القادمة لن تشهد حافلات جديدة، والاستثمار سيكون على مستوى قطع الغيار والحافلات القديمة، قائلًا "حاليًا هناك أكثر من 680 حافلة تابعة لشركة نقل تونس، لكن يمكن الوصول إلى 700 و800 حافلة إذا قمنا بالصيانة الضرورية، وقد طلبنا في قانون المالية التعديلي اعتمادات إضافية تقدر بـ 150 مليون دينار لتحسين جاهزية الأسطول وإصلاح الحافلات المعطبة" وفق تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ديونها بلغت 2.28 مليار دينار.. وزير النقل: نعمل على إنقاذ تونيسار في 3 أشهر

على خلفية شبهات فساد: مرصد رقابة يقاضي وزير النقل ومسؤولين في "تونيسار"