وزير النقل: انتهاء مفاوضات

وزير النقل: انتهاء مفاوضات "السماوات المفتوحة" وقريبًا فضاء تجاري في ملولة

قال وزير النقل إن حوالي 2 مليون تونسي يتنقلون بالأسطول العمومي الجماعي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير النقل هشام بن أحمد، خلال حضوره في الجلسة العامة بمجلس نواب الشعب المخصصة للمصادقة على ميزانية وزارته، الثلاثاء 4 ديسمبر/ كانون الأول 2018، أن عدد المسافرين في النقل الجماعي ارتفع بنسبة 5 في المائة، مشيرًا إلى أن حوالي 2 مليون تونسي يتنقلون بالأسطول العمومي الجماعي.

هشام بن أحمد: عدد الحافلات الجديدة المقتناة بلغ 500 حافلة بين 2017 و2018

وعبّر بن أحمد أن أمله في أن يتمّ خلال سنة 2019 إبرام الاتفاقية الإطارية التي تقضي باقتناء 1100 حافلة جديدة، مبينًا أن هناك 3350 حافلة قيد الاستغلال ومؤكدًا ضرورة تحسين هذا الأسطول.

وأشار إلى أن عدد الحافلات الجديدة المقتناة بلغ 500 حافلة بين 2017 و2018 موضحًا أن هناك طلب عروض لاقتناء 30 حافلة جديدة من بينها حافلات صغيرة.

من جهة أخرى، ذكر وزير النقل أن مشروع الـ"RFR" تأخر كثيرًا وأن المشروع في الفترات الأخيرة تعطّل تمامًا جراء إشكاليات تقنية وإدارية، لافتًا إلى أن الوزارة تهدف لأن يكون الخط الأول ما بين ساحة برشلونة وبوقطفة قيد الاستغلال في صائفة 2019.

كما كشف عن إحداث فضاء تجاري بمعبر ملّولة ابتداء من الصائفة المقبلة موضحًا أنه سيمكن من تشغيل 50 عونًا.

على صعيد آخر، قال هشام بن أحمد إنه تمّ إبرام أول عقد في اقتناء 50 تقاطع للسكة الحديدية من أصل 130 يتمّ البحث عن تمويل لها مشيرًا إلى أنه ستتمّ برمجة رحلات في غضون 3 ساعات بين تونس وصفاقس ابتداء من شهر مارس/ آذار 2019.

وبيّن أن هناك قاطرات يبلغ عمرها 30 و40 سنة مبرزًا أن الوزارة نشرت طلب عروض وهي بصدد فرزها لاقتناء 110 عربات لافتًا إلى أن أشغال تعصير الخط بين تونس والقصرين متواصلة. وأشار إلى أنه تمّ استلام 10 قاطرات لنقل الفسفاط من أصل 20.

وزير النقل: استكمال كلّ إجراءات التفاوض في مجال الأجواء المفتوحة "Open Sky"

وأكد بن أحمد أنه تمّ إدراج مسألة السلامة المرورية في أولويات الوزارة وذلك عبر مراجعة هيكلة الإدارة القائمة على السلامة المرورية لإضفاء أكثر أفقية على عملها ومهامها مضيفًا أنه سيتمّ حثّ أصحاب المشاريع الفلاحية على اقتناء سيارات نقل للعملة الفلاحيين ومنهم النساء العاملات في الحقول.

وأوضح أنه سيتمّ الترخيص لأصحاب سيارات النقل الريفي و"اللواج" والنقل الجماعي للولوج للمناطق المحجّرة عليهم قانونًا حتى يتمكنوا من نقل العاملات في المجال الفلاحي.

وأبرز وزير النقل أنه تمّ إحداث وحدة خاصة بالأمن في النقل الحديدي صلب الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية مشيرًا إلى أن الشركة التونسية للملاحة قامت بتسعة رحلات انطلاقًا من جرجيس وأنه سيتمّ تفعيل الخط تونس السينغال وتونس ساحل العاج وأن شركة الملاحة تعمل على اقتناء الباخرة في هذا الصدد.

كما لفت هشام بن أحمد إلى أن النسق التصاعدي متواصل في مجال الطيران المدني وذلك في كلّ المطارات موضحًا أنه تمّ استكمال كلّ إجراءات التفاوض في مجال الأجواء المفتوحة "Open Sky" ويبقى إمضاء الاتفاقية مع الطرف الأوروبي.

وبيّن بن أحمد أنه في غضون الخمس سنوات المقبلة سيتمّ إعطاء فسحة للخطوط التونسية للترفيع من قدرتها التنافسية في علاقة باتفاقية الأجواء المفتوحة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رفضًا لاتفاقية الأجواء المفتوحة: نقابات الخطوط التونسية تهدد بالتصعيد

وزير النقل: إمكانية الترفيع في تعريفة النقل العمومي