13-يوليو-2020

قال إن نسبة عجز الميزان التجاري بالنسبة للناتج القومي ستتجاوز 7 في المائة

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير المالية، نزار يعيّش، خلال ندوة صحفية انعقدت الاثنين 13 جويلية/ يوليو 2020، إنه تم إعداد مجموعة من الإجراءات المالية والاقتصادية ستقع إحالتها خلال الأيام القليلة القادمة على البرلمان، موضحًا أنه لو تم تنفيذ بعض هذه الإجراءات فستوفر مداخيل بـ800 مليون دينار، إلى جانب آليات أخرى من شأنها أن توفر 300 مليون دينار، أي 1,1 مليار دينار لتخفيف وطأة الأزمة الاقتصادية.

وبيّن يعيش أن عدد هذه الإجراءات يفوق الـ50 إجراء وترتكز على 8 محاور كبرى وهي تنشيط الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال، ودعم المؤسسات الناشئة والمشاريع المبتكرة، وتدعيم الجانب الاجتماعي ومقاومة الفقر، وتعصير إدارة الجباية ورقمنة الإجراءات، وترشيد تداول الأموال نقدًا، وإدراج الاقتصاد الموازي في الدورة الاقتصادية، ومقاومة التهرب الجبائي، وتطوير الإدارة وتعزيز الرقابة. وأوضح أنه سيتم الإعلان عن كامل هذه الإجراءات في الأيام القادمة.

وزير المالية: المداخيل الجبائية ستنخفض بأكثر من 5 مليارات دينار

وأشار إلى المداخيل الجبائية ستنخفض بأكثر من 5 مليارات دينار، مبرزًا أنه تم إعداد مجموعة من الإجراءات للتخفيف من وطأة هذا التراجع. وذكر أن النفقات ارتفعت لالتزام الحكومة بعدة إجراءات اجتماعية، مبينًا، في هذا الصدد، أنه تم إعداد مخزون استراتيجي.

ولفت إلى أن نسبة عجز الميزان التجاري بالنسبة للناتج القومي ستتجاوز 7 في المائة، وأن نسبة المديونية ستفوق 85 في المائة، مستدركًا بالقول إن الحكومة ستعمل على أن لا يتجاوز التداين الخارجي نسبة 60 أو 61 في المائة. وأوضح أن الحكومة لا تعد للخروج إلى السوق العالمية خلال الأشهر القادمة.

وأكد أن ميزانية هذا العام ستكون صعبة، مشيرًا إلى أنه إذا تم القيام بالإجراءات الضرورية والانطلاق في برنامج الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي ستكون حدة الأزمة أخف نهاية العام الجاري وبداية العام المقبل.

وأبرز أن هناك 5 أفكار وضعتها الحكومة في الميزانية، وتتمثل في عدم زيادة الضغط الجبائي رغم العام الصعب، وعدم التخفيض من ميزانية التنمية بل الترفيع فيها، وتجنب الزيادة في نسبة التداين الخارجي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سليم العزابي: تراجع نسبة النمو بنسبة 6,5% سلبي

شبهة تضارب المصالح للفخفاخ: مجمع "سوتام- فاليس – ساربول" يوضح