24-أغسطس-2020

وزير الصناعة صالح بن يوسف

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير الصناعة صالح بن يوسف إن مسألة تضارب المصالح "التي تصرّ عدّة أطراف على إلحاقها بشخصه" لا تستند إلى وقائع حقيقية أو أسس قانونية، وفق قوله، "وذلك بقدر ما تسيء إلى من تجرّأ وأقدم على التصدي للاقتصاد الريعي والمتنفذين من أهل الاختصاص"، حسبما تضمنه بلاغ أصدرته وزارته الإثنين 24 أوت/أغسطس 2020.

واُرفق هذا البلاغ بشهادة التصريح لدى وكالة النهوض بالصناعة والتجديد والنظام القانوني لشركة "بيوباك Biopack" الذي تثبت أنّ نشاط الشركة يتمثل في صناعة الأكياس والأشرطة القابلة للتحلل والمصنعة من مادة النشاء والقليسيرول وبولي لاكتيد "glycérol et poly lactide" وهو ما يؤكّد أنّ الشركة التي تستعمل تكنولوجيا ومدخلات مختلفة تمامًا لا تصنع أفلامًا من مادة البلاستيك أو من البوليبروبلين polypropylène، وفق تأكيده.

وزير الصناعة: مسألة تضارب المصالح التي تصرّ عدّة أطراف على إلحاقها بشخصي لا تستند إلى وقائع حقيقية أو أسس قانونية

وقال في نفس الإطار إنه "لا يمكن لصاحب سهم وحيد تمّ بيعه على 20.000 سهم في رأس مال شركة 3S، أي 0.005 وسهم وحيد تمّ بيعه على 30 مليون سهم في شركة 4S المساهمتان في شركة Biopack أن تكون له مصلحة فـي تغيير نشاط شركـة Biopack" مؤكدًا أنه "لا مصلحة لمؤسسة مجددة استثمرت الكثير في البحث والتطوير للعودة إلى صناعة ذات قيمة مضافة أقل بكثير".

ويأتي هذا البلاغ بعد الجدل الذي أثاره قرار صادر عن وزيريْ الصناعة والتجارة والذي يقضي بتنقيح قرار وزاري سابق، بما يتيح استعمال الأكياس البلاستيكية لتعبئة الإسمنت عوضًا عن استعمال الأكياس الورقية فقط، وسط شبهات بتضارب المصالح وخدمة "لوبي البلاستيك" في تونس.

وكان النائب ياسين العياري أشار إلى أن رجل الأعمال نصر علي شقرون انخرط حديثًا في ميدان صناعة البلاستيك، مشيرًا إلى أنه موّل، وفق نشرية "انتلجنس أفريكا"، الحملة الانتخابية الرئاسية للأمين العام للتيار الديمقراطي ووزير الدولة المكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد محمد عبو.

وكشف العياري، في ذات الصدد، أن شقرون يملك شركة "3S" وهي شركة يملك بها وزير الصناعة الحالي صالح بن يوسف أسهمًا ومصالحًا، وفق تعبيره. وأكد أن القرار الوزاري الصادر في الساعات الأخيرة من عمر الحكومة "قد يستفيد منه شخص موّل الحملة الرئاسية لأحد الوزراء و شريك مع أحد الوزراء الآخرين".

وأكد التيار الديمقراطي، من جهته، أنه قرر تقديم شكاية في الثلب ونشر الأخبار الزائفة ضد ياسين العياري متهمًا إياه بنشر المغالطات والتسريبات للتأثير في الشأن السياسي.

 

بلاغ بعد الترخيص من طرف المنتفع الحقيقي، يسعدني مدّ السادة القراء والمتابعين بشهادة التصريح لدى وكالة النهوض بالصناعة...

Publiée par ‎وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة Ministère de l'Industrie et PME‎ sur Lundi 24 août 2020

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

قرار وزير الصحة: إلزامية ارتداء الكمامات في هذه الأماكن

تعرّف على موقف كتل تحيا والإصلاح والوطنية من حكومة المشيشي