وزير الصحة يستعرض تفاصيل التلقيح ضد كورونا ومراحل توزيعه

وزير الصحة يستعرض تفاصيل التلقيح ضد كورونا ومراحل توزيعه

وزير الصحة فوزي المهدي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الصحة فوزي المهدي، الأربعاء 20 جانفي/يناير 2021، أن تونس تعمل على الحصول على التلقيح ضد فيروس كورونا في أقرب الآجال، مشيرًا إلى أنه سيتم في المرحلة الأولى، التي تنطلق في شهر فيفري/فبراير القادم، تلقيح العاملين في قطاع الصحة، وستكون الأولوية للذين يعملون في أقسام كوفيد وفي فرق التقصي والفرق المكلفة بالتلقيح.

وأضاف، خلال ندوة صحفية انعقدت بمقرّ وزارة الصحة، أن المرحلة الثانية ستنطلق في الثلاثية الثانية بتدرّج حسب التزويد والتسليم، وسيتم خلالها تغطية حوالي 3 ملايين شخص.

وزير الصحة: تمت تهيئة 200 فريق تلقيح، كل فريق يتكون من 12 إطارًا طبيًا وشبه طبي، سيقومون بتغطية كافة مناطق الجمهورية

وتابع القول إن تونس بصدد التسجيل في المبادرة الإفريقية "CDC Africa" (المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية) التي ستمكننا من الحصول على 2 مليون و400 ألف جرعة إضافية من التلقيح بأسعار تفاضلية، وهو ما سيمكّن من تلقيح مليون و700 ألف مواطن إضافي، وسيكون ذلك بداية من مارس/آذار 2021، وفق وزير الصحة.

وأردف فوزي المهدي، في ذات الصدد، أن هناك مفاوضات جارية ومتقدمة مع مخابر عالمية، آملًا أن تتمكن تونس من خلالها من الحصول على 2 مليون جرعة إضافية. 

وبخصوص عملية التلقيح، أكد الوزير أن وزارة الصحة جاهزة، مفيدًا بأنه تمت تهيئة 200 فريق تلقيح، كل فريق يتكون من 12 إطارًا طبيًا وشبه طبي، سيقومون بتغطية كافة مناطق الجمهورية، على حد قوله. 

كما أشار إلى أن التلقيح سيتم عبر التسجيل في منظومة رقمية تم تصميمها بالشراكة مع وزارة التكنولوجيا والاتصال والمركز الوطني للإعلامية والهيئة العليا المستقلة للانتخابات ومراكز الإعلامية لوزارة الصحة والقطاع الخاص، لافتًا إلى أن هذه المنظومة ستمكّن كل شخص تجاوز سنّه 18 سنة من التسجيل في المنظومة، وفق تصريحه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الصحة العالمية تعبر عن استعدادها لمساعدة تونس في توفير التلاقيح في أقرب الآجال

وزير الخارجية: الجزائر تعهدت بتقاسم اللقاح مع تونس فور حصولها عليه (فيديو)