وزير الصحة: نسعى إلى تلقيح 3 ملايين مواطن قبل موفّى جوان

وزير الصحة: نسعى إلى تلقيح 3 ملايين مواطن قبل موفّى جوان

أكد أنّه لم يتمّ تسجيل أيّ أعراض جانبيّة خطيرة للتلقيح

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير الصحة فوزي المهدي، الجمعة 19 مارس/آذار 2021، بأن الوزارة تهدف إلى تلقيح 3 ملايين مواطن مع حلول موفّى شهر جوان/يونيو من السنة الحالية، مشيرًا إلى أنها تمكنت إلى حد الآن من تلقيح 6861 إطارًا طبّيًا.

 وأوضح وزير الصحة، في حوار على قناة التاسعة، أنّ منهجيّة الحملة في التلقيح هي منهجيّة تصاعديّة، وأنّ الإقبال في صفوف الإطارات الطبية بلغ 65 بالمائة، مشيرًا إلى أنّه لم يتمّ تسجيل أيّ أعراض جانبيّة خطيرة وأنّ جلّ الأعراض المرصودة تتمثّل في صداع وأعراض أخرى تعتبر بسيطة للغاية.

وزير الصحة: تونس تسجّل مؤشرات إيجابية على غرار تراجع عدد الوفيات وإيجابية التحاليل التي مرّت إلى 13.5 بالمائة مقابل 20 بالمائة في الشهر الفارط

وأكد أنّ التلقيح سيمكّن من الحدّ من عدد الوفيّات وأيضًا سيوفّر المناخ المناسب لإعادة الدورة الاقتصادية والاجتماعية لسالف نشاطها، معلنًا أنّ الوزارة ستنطلق في مسح وطنيّ للوقوف على نسبة المناعة الجماعية التي أدركناها في بلادنا، وذلك عبر القيام بتحليل لـ10 آلاف مواطن، وفق قوله.

وفي ذات السياق، ذكّر فوزي المهدي بأن لجنة اليقظة العلميّة التابعة لوزارة الصحة تتابع بكل دقّة مضاعفات تلقيح استرازينيكا، مؤكّدًا أنّ منظمة الصحة العالمية أقرّت بسلامة هذا التلقيح وفاعليّته وأنّ ملايين الأشخاص تلقّوا التلاقيح ضدّ فيروس كورونا ولم يرصد إلى اليوم في شأنها أيّ مضاعفات خطيرة.

وحول الوضع الوبائيّ العام بالبلاد، قال الوزير إنّ تونس تسجّل مؤشرات إيجابية على غرار تراجع عدد الوفيات وإيجابية التحاليل التي مرّت إلى 13.5 بالمائة مقابل 20 بالمائة في الشهر الفارط، بالإضافة إلى وضعية أسرة الإنعاش وأسرّة الأكسجين المستغلة والتي بلغت 33 بالمائة مقابل 60 بالمائة في الشهر الفارط.

وشدد وزير الصحة، في ختام حديثه، على أنّ المنظومة الصحية لم تنهر ولازالت تقوم بدورها في التصدي للجائحة، مشيدًا بالمجهودات والتضحيات التي تقدّمها الإطارات الطبيّة وداعيًا المواطنين إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية.

---- في حواره الليلة على قناة التاسعة، وزير الصحّة فوزي المهدي يعلن أنّ : ✔️ هدفنا تلقيح 3 ملايين مواطن مع حلول موفّى شهر...

Publiée par ‎Ministère de la santé وزارة الصحة‎ sur Vendredi 19 mars 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة: انخفاض في نسبة التحاليل الإيجابية والوفيات المسجلة بكورونا

تفاصيل كميات التلاقيح التي ستتلقاها تونس في مارس وأفريل