20-فبراير-2021

وزير الصحة: بلادنا ستصلها 8 ملايين جرعة في الجملة

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير الصحة فوزي مهدي خلال الجلسة العامة المخصصة للنظر في مشروع القانون المتعلق بضبط أحكام استثنائية خاصة بالمسؤولية المدنيّة الناتجة عن استخدام اللقاحات والأدوية المضادة لفيروس كورونا وجبر الأضرار المنجرّة عنه، الجمعة 19 فيفري/ شباط 2021، أن كل المخابر التي تتعامل معها الدولة تشترط المصادقة على قانون المسؤولية المدنية.

وأوضح أن التلقيح من مشمولات وزارة الصحة وهي التي ستؤمن هذه العملية وستوفر كل الإمكانيات الضرورية لضمان السلامة وسير هذه العملية، مضيفًا أن "بعض البلدان اختارت اقتناء التلاقيح دون توفير أي دراسة في شأنها وهذا ما يفسّر سرعة حصولها عليها".

وزير الصحة: التأخير في جلب التلاقيح يعود إلى عدم انخراط تونس في التجارب السريرية التي انطلقت في جوان الماضي وتونس في تلك الفترة لم تكن فيها أي حالات إصابة بفيروس كورونا

واعتبر مهدي أن التأخير في جلب التلاقيح يعود إلى عدم انخراط تونس في التجارب السريرية التي انطلقت في جوان/يونيو 2020 وتونس في تلك الفترة لم تكن فيها أي حالات إصابة بفيروس كورونا، وفق تقديره.

وتعرض وزير الصحة للانعاسات الصحية للقاح والتي يتداول حولها عديد الإشاعات قائلًا إن "الآثار الخطيرة قليلة جدًا وهي مرتبطة بحالات الحساسية لدى متلقّي التلاقيح".

يُذكر أن عدد المسجلين في منظومة التلاقيح في تونس قد قارب 500 ألف مسجل وقد قدر وزير الصحة فوزي مهدي، خلال مداخلته أنه "يعتبر ضئيلاً جدًا".

وبخصوص الجدل المتعلق بالحجر الصحي الإجباري المفروض على التونسيين بالخارج وحتى على من تلقى اللقاح في دولة الإقامة، أوضح مهدي أن الوزارة تحاول إيجاد حلول توفّق بين مراعاة ظروف التونسيين القادمين من الخارج وتلافي التجاوزات التي قد تحدث.

وزير الصحة: وزارة الصحة هي المسؤولة عن حملة التلقيح كاملة وبلادنا ستصلها 8 ملايين جرعة في الجملة

وأضاف، في هذا السياق، أن "التلاقيح تحمي الشخص المُلقّح ولكنها لا تمنع أن يكون هذا الشخص ناقلاً للفيروس لذلك تنطبق عليه إجراءات الحجر الصحي الإجباري المفروضة على الوافدين إلى تونس بالتساوي مع الأشخاص غير الملقحين".

وختم مداخلته بتأكيد أن وزارة الصحة هي المسؤولة عن حملة التلقيح كاملة وأن بلادنا ستصلها 8 ملايين جرعة في الجملة، وفقه. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

المصادقة على قانون المسؤولية الناتجة عن اللقاحات والأدوية المضادة لكورونا

الدفعة الأولى من التلقيح ضد كورونا تصل إلى تونس في مارس القادم