08-فبراير-2021

وزير الدّفاع الوطني إبراهيم البرتاجي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الدّفاع الوطني إبراهيم البرتاجي، الاثنين 8 فيفري/شباط 2021، أنّ "الوضع على الحدود التونسية الليبية سائر نحو التحسن، بفضل محاولات التهدئة بين مختلف الأطراف الليبية ومحاولات الحوار".

وقال الوزير، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) على هامش جلسة استماع سرية عقدتها اللجنة الخاصة للأمن والدفاع حول الأوضاع الإقليمية الأمنية على الحدود التونسية على ليبيا، إن "الوضع الأمني سيتحسّن شيئًا فشيئًا في ليبيا وهذا سيكون له انعكاس إيجابي على الحدود التونسية مع ليبيا"، وفق تقديره.

وزير الدفاع: الوضع الأمني سيتحسّن شيئًا فشيئًا في ليبيا وهذا سيكون له انعكاس إيجابي على الحدود التونسية مع ليبيا

ولفت البرتاجي إلى أن النواب أكدوا، خلال الجلسة، "ضرورة أن يكون الجيش التونسي على أتم الاستعداد لحماية الحدود من كل محاولات التهريب ومحاولات الجريمة المنظمة بين الحدود"، فضلًا عن مناقشة مدى استعداده للدفاع عن الحدود الشرقية مع ليبيا وكلّ المسائل المتصلة بهذا الموضوع".

-- لجنة الأمن والدفاع تستمع الى وزير الدفاع الوطني -- عقدت اللجنة الخاصة للأمن والدفاع جلسة اليوم الاثنين 08 فيفري 2021...

Publiée par ‎مجلس نوّاب الشّعب Assemblée des Représentants du Peuple‎ sur Lundi 8 février 2021

وكانت الخارجية التونسية قد رحبت، في بلاغ مساء الجمعة 5 فيفري/ شباط 2021، بنتائج التصويت الحاصل لاختيار أعضاء السلطة التنفيذية الليبية الجديدة، معتبرة إياها خطوة إيجابية وحدثًا تاريخيًا يؤشّر لإنهاء الانقسام وتعافي ليبيا وخروجها من الأزمة التي عاشتها لعقد من الزمن وشروعها في بناء مرحلة جديدة من تاريخها.

كما أكدت "حرصها الراسخ على العمل مع السلطة التنفيذية الليبية الجديدة من أجل إعطاء دفع أقوى للعلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى. مستوى الشراكة الاستراتيجية لما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين"، وتجسيدًا لروابط الأخوة الصادقة والإيمان المشترك بوحدة المصير وبقيم التضامن والتعاون والتكامل.

كما نوه رئيس الحكومة هشام المشيشي، في اتصال أجراه مساء الأحد 7 فيفري / شباط 2021 مع نظيره الليبي عبد الحميد دبيبة بعد انتخابه رئيسًا للحكومة الليبية، بـ"رفعة العلاقات القائمة بين تونس وليبيا"، معربًا عن أمله في أن تتطور هذه العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

بدوره، أجرى رئيس الجمهورية قيس سعيّد اتصالًا هاتفيًا مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي وذلك يوم الجمعة 5 فيفري/ شباط 2021، عبر فيه عن حرصه على أن تظل العلاقات بين تونس وليبيا علاقات بين شعب واحد تجمع بين أفراده روابط متميزة عبر التاريخ، موجهًا دعوة للمنفي وكافة أعضاء السلطة التنفيذية المنتخبة لزيارة تونس في أقرب الآجال الممكنة.

ووجه عدد من الأحزاب التونسية التهاني للسلطة التنفيذية الليبية الجديدة. ورحّب التيار الديمقراطي، في بيان نشره الأحد 7 فيفري/ شباط 2021، بمخرجات الجولة الأخيرة من مجريات الحوار الليبي، بجنيف، التي "توّجت بتسوية سياسية للأزمة الليبية وانتخاب السلطة التنفيذية المؤقتة"، معتبرًا أن ذلك يعدّ "نقطة تحوّل هامة في المسار السياسي وفي اتجاه استقرار ليبيا القوية بمؤسساتها الشرعية التي ستصب حتما في مصلحة شعوب المنطقة".

كما وجه رئيس حزب حركة النهضة راشد الغنوشي، على صفحته الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، تهانيه الحارة للأشقاء في ليبيا، معتبرًا أنهم قاموا "بخطوة كبيرة في طريق المصالحة والسلم والتوافق بانتخابهم لفريق جديد لقيادة السلطة التنفيذية المؤقتة" على أمل أن "تقود ليبيا إلى الاستقرار وبناء نظام ديمقراطي يحقق الحرية والازدهار للشعب الليبي ويساهم في استقرار المنطقة وأمنها"، وفق تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد يعبر عن عميق ارتياحه لنجاح الانتخابات الليبية الأخيرة

المشيشي: تونس لن تدخر أي جهد للتعاون مع الشقيقة ليبيا