26-مارس-2021

تنطلق الجمعة 26 مارس 2021 (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

يؤدّي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي زيارة عمل بيومين إلى العاصمة الإيطالية روما تنطلق الجمعة 26 مارس/آذار 2021.

ومن المنتظر أن يتباحث الجرندي خلال هذه الزيارة مع المسؤولين الإيطاليين سبل تطوير علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات، إضافة إلى أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية، وفق بلاغ نشرته وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج مساء الخميس 25 مارس/آذار الجاري.

من المنتظر أن يتباحث الجرندي خلال هذه الزيارة مع المسؤولين الإيطاليين سبل تطوير علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات، إضافة إلى أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية

يذكر أن رئيس الحكومة هشام المشيشي كان من المفترض أن يزور إيطاليا، يوم 15 ديسمبر/كانون الأول 2020 في إطار زيارة عمل إلى دولتيْ فرنسا وإيطاليا، إلا أنه تم إلغاؤها  بسبب إصابة وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار علي الكعلي بفيروس كورونا، والذي كان ضمن الوفد المرافق لرئيس الحكومة خلال زيارته الأخيرة إلى فرنسا، وفق تصريح سابق لمدير ديوان رئيس الحكومة معز لدين الله المقدم لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

و قد جدد رئيس مجلس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، بتاريخ 17 ديسمبر/كانون الأول 2020، الدعوة لرئيس الحكومة هشام المشيشي لزيارة إيطاليا في الأسابيع القادمة.

وعبر رئيس مجلس الوزراء الإيطالي، خلال اتصال هاتفي أجراه مع رئيس الحكومة التونسية، عن أسفه لعدم تمكن المشيشي والوفد المرافق له من زيارة إإيطاليا، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة.

وهناك عديد الملفات ذات الاهتمام المشترك التي تجمع تونس وإيطاليا على غرار ملفّ الهجرة غير النظامية، وملفّ النفايات الإيطالية المورّدة التي لا تزال بعد تنتظر إعادة ترحيلها، فضلًا عن الملفات الاقتصادية على اعتبار أن إيطاليا تعتبر شريكًا اقتصاديا استراتيجيًا لتونس.

يؤدي السيّد عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، زيارة عمل إلى روما يومي 26 و27 مارس...

Publiée par ‎وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج‎ sur Jeudi 25 mars 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

الكرباعي: على السلط التونسية التدخل لحماية حقوق القصّر بمعتقلات إيطاليا

النفايات الموردة: محكمة إيطالية تقضي بإيقاف التصرف في الضمان المالي لإعادتها