28-ديسمبر-2021

صورة أرشيفية من زيارة دي مايو إلى تونس في أوت 2020

الترا تونس - فريق التحرير

 

 يؤدي وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، الثلاثاء 28 ديسمبر/كانون الأول 2021، زيارة إلى تونس تتضمن سلسلة من اللقاءات الرسمية بدءًا بنظيره التونسي عثمان الجرندي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيطالية "آكي" عن وزارة الخارجية الإيطالية.

ومن المقرر أن يلتقي دي مايو الرئيس التونسي قيس سعيّد، ورئيسة الوزراء نجلاء بودن رمضان، وفق ما أوردته الوكالة الإيطالية. علمًا وأن الجانب التونسي لم يعلن بعد، إلى حد كتابة هذه الأسطر، بشكل رسميّ عن هذه الزيارة.

 تتضمن زيارة وزير الخارجية الإيطالي لتونس سلسلة من اللقاءات الرسمية، ومن المقرر أن يلتقي الرئيس قيس سعيّد، ورئيسة الوزراء نجلاء بودن

وتعتبر هذه الزيارة الرسمية الثانية لوزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو إلى تونس في فترة رئاسة قيس سعيّد، إذ سابق أن حلّ بتونس، في أوت/أغسطس 2020، في زيارة رسمية رفيعة المستوى ضمّت وزيري الخارجية والداخلية الإيطاليين، مرفوقين بالمفوض الأوروبي المكلف بالتوسع وبسياسة الجوار الأوروبية، والمفوضة الأوروبية المكلفة بالشؤون الداخلية. وكانت الزيارة آنذاك خصيصًا لبحث سبل التصدي للهجرة غير النظامية.

ومن جهته، كان الرئيس التونسي قد أدى زيارة رسمية بيومين، في جوان/يونيو 2021، إلى الجمهورية الإيطالية، بدعوة من الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا. 

وللتذكير، كانت الخارجية الإيطالية قد أصدرت، في 15 ديسمبر/كانون الأول 2021 بيانًا إثر إعلان قيس سعيّد عن القرارات الجديدة في علاقة بالتسقيف الزمني لـ"الإجراءات الاستثنائية" بما يشبه "خارطة طريق"، وأكدت فيه أن " إيطاليا تابعت باهتمام إعلان الرئيس التونسي عن بدء مسار الإصلاحات السياسية والدستورية والمواعيد النهائية، وتأمل أن تتوج بانتخابات تشريعية جديدة".

ودعت السلطات التونسية إلى "إعادة إرساء سيادة القانون والعودة إلى الديمقراطية بشكل كامل من خلال حوار شامل وشفاف وجوهري مع جميع المكونات السياسية والاجتماعية في البلاد، مما يضمن الاحترام الكامل للحقوق الأساسية وتعزيز الاستقرار و النمو الاقتصادي".

كما أكد بيان الخارجية الإيطالية أن "إيطاليا ستظل إلى جانب تونس، وبروح الصداقة التقليدية التي تربط البلدين، وستواصل ضمان كل دعم ممكن من أجل التحقيق الكامل لتطلعات الشعب التونسي"، وفق ما ورد في نص البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إيطاليا ترحب بقرارات سعيّد وتدعوه لإعادة سيادة القانون والديمقراطية

وزيران إيطاليان في تونس لمناقشة ملف الهجرة

حصاد 2021 لرحلات اليمّ بين تونس وإيطاليا.. "تضحيات" في أرقام