21-سبتمبر-2022
مدرج المنار

وزير التعليم العالي: عدد المؤسسات الجامعية في تونس يفوق 212

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المنصف بوكثير، الثلاثاء 20 سبتمبر/ أيلول 2022، أنّ إحداثات جديدة قامت بها الوزارة هذه السنة، من ذلك المدرسة الوطنية للمهندسين بمنوبة، وهي أول مدرسة مهندسين تدرّس حصريًا باللغة الإنجليزية، بحثًا عن تشغيلية أكبر للشباب، وإشعاع تونس دوليًا، وفقه.

وزير التعليم العالي: أحدثنا المدرسة الوطنية للمهندسين بمنوبة والمعهد العالي للتكنولوجيا والعلوم بالكاف والمعهد التحضيري للدراسات الهندسية بقابس

كما تحدّث بوكثير لدى حضوره بإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، عن المعهد العالي للتكنولوجيا والعلوم بالكاف الذي يدرّس الهندسة البيوطبية وهندسة الأعشاب، بما سيتيح آفاقًا تشغيلية كبرى للطلبة مع إمكانية بعث مشاريعهم الخاصة، وفقه.

وقال الوزير في هذا السياق: "أردنا أن تكون الشعب في الشمال الغربي مرتبطة بمحيطها"، فضلًا عن إحداث المعهد التحضيري للدراسات الهندسية بقابس.

وبيّن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنّه تم إحداث عديد الشعب في علاقة بالإعلامية لارتفاع الطلبات عليها 11 ضعف المقاعد المخصصة لها، قائلًا إنه لم يتم مع ذلك تلبية كافة الطلبات.

وزير التعليم العالي: ارتفع عدد الطلبات على الشعب العلمية 11 ضعف المقاعد المخصصة لها، ولم يتم مع ذلك تلبية كافة الطلبات

وأضاف المنصف بوكثير: "أدرجنا أيضًا الإجازات ذات البناء المشترك، وهي مهمة خاصة في تشغيلية حاملي الشهادات العليا"، لافتًا إلى أنّ عدد المؤسسات الجامعية في تونس يفوق 212 مؤسسة باعتبار المساكنة.

وقد شدّد بوكثير على أنه تم تحقيق الكثير هذه السنة، من ذلك إحداث الوكالة التونسية للتقييم والاعتماد في التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا بخصوص جودة التعليم العالي بتونس، إلى أنّ هذه الثقافة انتشرت منذ فترة.