15-أبريل-2020

أكد الوزير حرص الجامعة على ضمان مبدأ تكافؤ الفرص عبر تقوية قنوات التواصل بين الأساتذة مع الطلبة

الترا تونس - فريق التحرير

 

رجّح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سليم شورى، الأربعاء 15 أفريل/ نيسان 2020، إمكانية العودة إلى مقاعد الدراسة بالجامعات التونسية لمدة 3 أسابيع تقريبًا، لتمتد في بعض الاختصاصات، إلى 5 أسابيع، يتم تأمينها حضوريًا، والانتقال إلى فترة المراجعة، يليها إجراء الامتحانات، بعد توقف الدروس جراء أزمة تفشي فيروس كورونا.

وبيّن شورى، خلال جلسة حوار عقدها مجلس نواب الشعب، ممثلًا في خلية الأزمة، مع كلّ من وزراء التربية، والتعليم العالي والبحث العلمي، والتكوين المهني والتشغيل، حول تداعيا أزمة فيروس كورونا، عل هذه القطاعات، أن هناك عديد السيناريوهات المطروحة، مضيفًا أنه من المنتظر أن يحددها مجلس الجامعات يوم الاثنين القادم في علاقة بالروزنامة الجامعية.

وزير التعليم العالي: انخراط حوالي 105 ألف طالب في جامعة تونس الافتراضية، من مجموع 170 ألفًا معنيين بإنهاء السنة الجامعية

وأوضح أن مجلس الجامعات سيدرس، ضمن هذه السيناريوهات، برمجة العودة أواخر شهر أفريل/ نيسان الجاري، وبداية شهر ماي/ أيار، لتستمرّ الدراسة إلى غاية نهاية شهر جويلية/ تموز، وإنهاء كل الامتحانات، بما فيها الرئيسية ودورة التدارك بشكل حضوري، أو العودة إلى الدراسة خلال شهر جوان/ حزيران، لتتواصل الدروس إلى غاية شهر جويلية/ تموز، بالنسبة للدورة الأولى، والرجوع إلى الدورة الثانية خلال شهر سبتمبر/ أيلول القادم.

من جهة أخرى، أشار وزير التعليم العالي إلى انخراط حوالي 105 ألف طالب، إلى حدود اليوم، في جامعة تونس الافتراضية، من مجموع 170 ألفًا معنيين بإنهاء السنة الجامعية، وتحديدًا السداسي الثاني، مرجحًا ارتفاع هذا العدد، الخميس 16 أفريل/ نيسان الجاري، إلى حدود 110 ألف طالب.

وأكد أن الوزارة توجهت لفرضية الدروس عن بعد ضمانًا لسلامة الأسرة الجامعية من أساتذة وطلبة واستمرار التواصل البيداغوجي، وتفاديًا لانقطاع الدروس، وعملًا على إنجاح السنة الجامعية 2019-2020، وللمحافظة على مصداقية الشهائد الوطنية، في ظل انعدام وضوح الرؤية بشأن انتهاء الأزمة أو استمرارها.

ولفت إلى أن الوزارة قد اعتمدت بالتوازي مع تجربة الجامعة الافتراضية تجربة المنصات الرقمية تاركة للجامعة حرية اختيار تحديد المنصة والآلية التي تتفاعل عن طريقها في ظل أزمات مماثلة، مذكرًا أن التجربة التونسية في التعليم الافتراضي تعود إلى 18 سنة وقد انخرطت فيها كل الجامعات التونسية بما فيها مؤسسات التعليم العالي الخاص.

وأكد الوزير حرص الجامعة على ضمان مبدأ تكافؤ الفرص عبر تقوية قنوات التواصل بين الأساتذة مع الطلبة، وذلك بالشراكة مع المنظمات الطلابية ونقابات الاساتذة الجامعيين بهدف انجاح السنة الجامعية والابتعاد قدر الإمكان على سيناريو السنة البيضاء والارتقاء الآلي، بحسب ما جاء في وكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيروس كورونا: مخبر جرثومي متنقل في تطاوين لإجراء 100 تحليل يوميًا

من بينهم رضيع: 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا في سوسة