25-أبريل-2018

وزير التعليم العالي يكشف عن آليات جديدة لتشغيل حاملي الدكتوراه

الترا تونس – فريق التحرير

 

أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس، الأربعاء 25 أفريل/ نيسان 2018، أن الوزارة اتخذت جملة من الإجراءات لفائدة حاملي شهادات الدكتوراه المعطلين عن العمل أهمها عقد التميز الذي تتراوح منحته بين 1200 و1600 دينار شهريًا.

وبيّن خلبوس، في حوار مع إذاعة اكسبراس اف ام، أن هذا الإجراء تمّ إقراره بالتعاون مع وزارة التكوين المهني والتشغيل من أجل تأهيل الدكاترة المعطلين عن العمل لانتدابهم بالمؤسسات الخاصة، موضحًا أن الدولة ستتكفل بصرف ضعف المبلغ الذي ستمنحه المؤسسة لكل دكتور أو باحث شاب يتمّ انتدابه إلى غاية 800 دينار لمدة سنتين.

اقرأ/ي أيضًا: هجرة الجامعيين التونسيين متواصلة.. هل هي الأزمة؟

وقال وزير التعليم العالي إن الوزارة خصصت بين سنتي 2017 و2018 ميزانية خاصة لدعم التشغيل تقدر بـ105 مليون دينار تتضمن عدة برامج من بينها برنامج يتعلق بتشغيل "الدكاترة".

وأفاد في هذا السياق أنه تمّ إحداث قاعدة بيانات تتضمن معطيات حاملي شهادة الدكتوراه لتسهيل تواصلهم مع الجهات التي تقدم فرص عمل سواء كانت شركات أو جامعات عامة أو خاصة داخل تونس وخارجها داعيًا جميع حاملي الدكتوراه إلى التسجيل في قاعدة البيانات.

وأضاف سليم خلبوس أن الأولوية للانتداب في الجامعات ستكون لحاملي شهادة الدكتوراه بعدما كانت تُمنح للباحثين مشيرًا إلى أنه وقع إلزام الجامعات الخاصة بانتداب دكاترة عند طلبهم رخصة لاختصاص معيّن على أن يكون حامل شهادة الدكتوراه من الاختصاص الذي يطلبونه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتحاد "إجابة": وزارة التعليم العالي تدفع نحو سنة جامعية بيضاء

وزير التعليم العالي: سنقاضي الأساتذة الجامعيين الذين اقتحموا مقر الوزارة