26-سبتمبر-2022
وزارة التعليم العالي

" وذلك لمحدودية طاقة استيعابها" وفق الوزير

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير، الاثنين 26 سبتمبر/أيلول 2022، إنه من المستحيل إدماج كل الطلبة التونسيين الذين كانوا يدرسون الطب في أوكرانيا والذين عادوا على خلفية اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، في كليات الطب في تونس وذلك لمحدودية طاقة استيعابها، وفقه.

وزير التعليم العالي: من المستحيل إدماج كل الطلبة التونسيين الذين كانوا يدرسون الطب في أوكرانيا، في كليات الطب في تونس وذلك لمحدودية طاقة استيعابها

وأفاد بوكثير، في تصريح لإذاعة "جوهرة أف أم"، بأن عدد طلبة الطب التونسيين الذين كانوا يدرسون في أوكرانيا يبلغ 1400 طالب، مشيرًا إلى أن "عدد الطلبة التونسيين الذين وقع توجيههم لكليات الطب في تونس في التوجيه الجامعي للعام الجاري في حدود 900 طالب، يعني أنه حتى لو يتم توجيه أي طالب فإنه لا يمكن استيعاب هذا الرقم"، على حد قوله.

وفي سياق متصل، لفت الوزير إلى أنه سبق له أن تواصل مع وزير تعليم عالٍ لبلد مجاور  لإدماج الطلبة التونسيين الراغبين في الالتحاق بكليات الطب بهذا البلد، دون أن يحدده.

كما أفاد بأن هناك عددًا من الطلبة العائدين من أوكرانيا يدرسون عن بعد، مشيرًا إلى أنه تم التنسيق مع وزير الصحة في تونس بخصوصهم للقيام بتربصات في كليات الطب في تونس وفي المستشفيات التونسية، وفقه.

وزير التعليم العالي: هناك عدد من الطلبة العائدين من أوكرانيا يدرسون عن بعد، وتم التنسيق مع وزير الصحة في تونس بخصوصهم للقيام بتربصات في كليات الطب في تونس وفي المستشفيات التونسية

وسبق أن طالب أولياء طلبة تونسيين عائدين من أوكرانيا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تونس بإيجاد "حل" لانقطاع أبنائهم عن الدراسة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية من خلال "إدماجهم" في الجامعات التونسية إذا ما رغبوا في ذلك.

وأعلنوا في ندوة صحفية عقدوها في أفريل/نيسان 2022، أن التطمينات الصادرة عن وزارة التعليم العالي وسفارات تونسية في الخارج "تكتنفها الضبابية وغير كافية، خاصة ما يتعلق بترسيمهم في جامعات أوروبية أو روسية وبعث منصة إلكترونية تابعة للوزارة تخصهم"، وفق تقديرهم.