02-ديسمبر-2018

دعا للتحلي بالرصانة في المفاوضات

الترا تونس - فريق التحرير

 

وجه وزير التربية حاتم بن سالم دعوة لنقابة التعليم الثانوي للعودة للمفاوضات وعدم تنفيذ قرارها بمقاطعة الامتحانات مع بداية الأسبوع المغلق الإثنين 3 ديسمبر/كانون الأول 2018، مؤكدًا ضرورة التحلي بالرصانة والتعامل على أساس الاحترام المتبادل.

وزير التربية: الإشكال مع نقابة الثانوي ينحصر في نقطتين هما المنحة الخصوصية ومسألة التقاعد المبكر

وقال الوزير، في جلسة مناقشة ميزانية وزارة التربية للعام القادم بمجلس نواب الشعب الأحد 2 ديسمبر/كانون الأول، إن الإشكال مع النقابة ينحصر في نقطتين هما المنحة الخصوصية والذي قال إنها ستكلف 285 مليون دينار في الشهر، إضافة إلى مسألة التقاعد المبكر، مشيرًا إلى أن الصناديق الاجتماعية أكدت أن مقترح النقابة بالتقاعد في سن 57 سنة بعد 32 سنة عمل سيكلف الدولة 2000 مليون دينار في ظرف سنتين أو ثلاث سنوات، وسيكلف أكثر من 11 مليون دينار في العقد القادم.

وانتقد وزير التربية آليات النضال النقابية المعتمدة، قائلًا إن "قرار حجب الأعداد السنة الماضية لم تشهده المنظومة التربية طيلة تاريخها"، مؤكدًا مشروعية مطالب الأساتذة ولكن داعيًا لعدم المساس بمصالح التلاميذ، وفق تعبيره.

وأفاد حاتم بن سالم أنه سيتواصل مع رئيس الحكومة وأمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل وكذلك مع نقابة الثانوي من أجل الحيلولة دون تنفيذ قرار مقاطعة الامتحانات.

وشدّد أنه في صورة عدم التراجع عن قرار مقاطعة الامتحانات، ستطبق وزارة التربية القانون عبر الخصم من الأجور.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بالوثائق: فحوى جلسة التفاوض الأخيرة بين وزارة التربية ونقابة الثانوي

جامعة التعليم الثانوي تتمسك بمقاطعة الامتحانات وتلوح بالتصعيد