20-أبريل-2018

طمأن وزير التجارة التونسيين حول توفر المواد الأساسية في شهر رمضان (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

أكد وزير التجارة عمر الباهي أن كلّ المنتجات الأساسية خلال شهر رمضان، ستكون متوفرة، داعيًا التونسيين إلى عدم التخوف من إمكانية تسجيل نقص أو ارتفاع في الأسعار.

وأفاد الباهي، في تصريح إعلامي نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء، الجمعة 20 أفريل/ نيسان 2018، أنه تمت برمجة عدة مخزونات تعديلية لتأمين التزويد وانتظاميته في اتجاه توفير العرض والتحكم في الأسعار، في ظلّ تفاقم نسبة التضخم التي بلغت 7.6 في المائة خلال شهر مارس الفارط.

وزير التجارة: المنتجات الأساسية ستكون متوفرة خلال شهر رمضان ولا تخوف من إمكانية تسجيل نقص أو ارتفاع في الأسعار
 

وبيّن أنه تمّ تخزين أكثر من 47 مليون بيضة في وقت يقدّر فيه استهلاك التونسي بـ150 مليون بيضة شهريًا ليرتفع إلى حوالي 190 مليون بيضة خلال شهر رمضان، مشيرًا إلى أنه تمّ بالنسبة للخضر والغلال توريد كميات من البطاطا ومرجحًا أن تنخفض أسعار بعض الخضر مقارنة مع السنة الماضية.

وبالنسبة إلى أسعار اللحوم الحمراء التي تشهد نوعًا من الضغط، قال الباهي إن شركة اللحوم (عمومية) شرعت في توريد كميات من اللحوم الحمراء وبيعها بأسعار تفاضلية تقدر بـ19800 دينار للكلغ الواحد من لحم الهبرة إلى جانب تعهد الشركة بتوريد خمس حاويات أسبوعيًا خلال شهر رمضان لتعديل العرض والضغط على الأسعار.

وزير التجارة: تخزين أكثر من 47 مليون بيضة لاستهلاك شهر رمضان

اقرأ/ي أيضًا: نائب رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك: نخشى ارتفاع الأسعار في رمضان

وفيما يخص اللحوم البيضاء تمت إعادة البرمجة لبلوغ إنتاج شهري بأكثر من 11 ألف طن وهو إنتاج، وفق وزير التجارة، يغطي حاجيات الاستهلاك في رمضان مرجحًا أن تشهد أسعار الدواجن انخفاضًا بدورها. وأشار إلى أن هناك تنسيقًا مع وزارة الفلاحة من أجل توفير كميات من زيت الزيتون بأسعار تفاضلية بمناسبة شهر الصيام.

وبشأن إمكانية إصدار الوزارة لمقررات لتحديد أسعار بعض المنتجات في حال ملاحظة ارتفاع أسعارها، قال وزير التجارة إنه في حال التأكد من ارتفاع الأسعار لن تتوانى الوزارة في إصدار مثل هذه المقررات للمحافظة على مستوى معين من الأسعار. وأكد أن هاجس الحكومة هو التحكم في الأسعار وتحديدًا خلال شهر رمضان الذي يرتفع فيه الاستهلاك بشكل ملحوظ (زيادة بـ 15 في المائة مقارنة مع الأشهر العادية حسب المعهد الوطني للاستهلاك)، معتبرًا أن الحل الأمثل هو تزويد الأسواق بالكميات المطلوبة وبطريقة منتظمة لمجابهة الطلب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف يستعد التونسيون لشهر رمضان؟

الإفطار في نهار رمضان عربيًا.. قوانين وأعراف مختلفة