21-أكتوبر-2022
الهجرة غير النظامية Massimo Di Nonno Getty

وزارة الأسرة والطفولة: "يجري التنسيق مع وزارة الخارجية لتأمين عودة البنت في أقرب الآجال وفي أفضل الظروف" (صورة توضيحية/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 
 
أعلنت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، مساء الجمعة 21 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن مصالح المندوب العام لحماية الطفولة تعهد بقضية وصول طفلة تونسية، ذات الأربع سنوات، إلى التراب الإيطالي في عملية هجرة غير نظامية، وذلك خلال الليلة الفاصلة بين 15 و16 أكتوبر/تشرين الأول 2022 بعد توصله بإشعار من قبل فرقة الإرشاد البحري بالمنستير.

وزارة الأسرة والطفولة: "تم ضبط والد الطفلة خلال تواجده بشاطئ منطقة الشرف من معتمدية البقالطة رفقة زوجته وابنته الثانية ذات السبع سنوات"

وأضافت أنه "تم ضبط والد الطفلة خلال تواجده بشاطئ منطقة الشرف من معتمدية البقالطة من ولاية المنستير رفقة زوجته وابنته الثانية ذات السبع سنوات".

وتابعت أنه "بالتحريّ مع الوالدين تبيّن أن العائلة كانت تنوي المشاركة في عملية اجتياز الحدود البحرية "خلسة" باتجاه إيطاليا. وتبيّن أن عملية الاجتياز المذكورة انطلقت بعد التخلّي عن الأب وأفراد أسرته المرافقين له وذلك بعد أن قام في مرحلة أولى بتسليم ابنته الصغرى ذات الأربع سنوات على ظهر المركب لأحد المشاركين في العملية وأنه أثناء قيامه بمساعدة زوجته وابنته الثانية ذات السبع سنوات للالتحاق بابنته الصغرى، على بعد 30 أو 40 متر وسط مياه البحر، عمد الربّان إلى الانطلاق عرض البحر متخليًّا عنهم على الشاطئ. وبقيت الطفلة ذات الأربع سنوات رفقة المشاركين في عمليّة الهجرة غير النظامية. وقد تمّ على الفور توجيه دوريّات بحريّة والقيام بعمليّات تمشيط واسعة دون العثور عن المركب المذكور".

وأكدت الوزارة المذكورة أن النيابة العمومية قد أذنت بالاحتفاظ بالأبوين في اليوم الموالي للأبحاث. وتمّ إيواء طفلة السبع سنوات لدى عمّها الذي تمّ استدعاؤه للنظر في الوضع الاجتماعي والتربوي والنفسي للطفلة، مشددة على أن مندوب حماية الطفولة متعهّد بالملف.

وزارة الأسرة والطفولة: تم إيواء طفلة السبع سنوات لدى عمّها الذي تمّ استدعاؤه للنظر في الوضع الاجتماعي والتربوي والنفسي للطفلة

وتابعت أن وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن قد كلفت المندوب العام لحماية الطفولة بالتنسيق مع المصالح القنصلية التونسية في باليرمو بإيطاليا التي أفادت بأنها بصدد التنسيق مع السلطات الإيطالية المعنية برعاية البنت التونسية قصد التمكن من زيارتها رفقة الملحق الاجتماعي للقنصليّة والنظر في الإجراءات المتعلقة بتأمين عودتها إلى تونس مع مرافق من التمثيلية الدبلوماسية التونسية بباليرمو طبقًا للإجراءات الجاري بها العمل في الغرض.

وشددت على أن "مكتب المندوب العام لحماية الطفولة سيواصل المتابعة الفوريّة لهذا الملف واتّخاذ ما يتعيّن من تدابير لفائدة طفلة الأربع سنوات في انتظار ما سيقرّره القضاء في حقّ والديها"، مؤكدة أنه "يجري التنسيق مع وزارة الخارجية التونسية لتأمين عودة البنت إلى تونس في أقرب الآجال وفي أفضل الظروف"، وفق ذات البيان.

وزارة الأسرة والطفولة: "يجري التنسيق مع وزارة الخارجية التونسية لتأمين عودة البنت إلى تونس في أقرب الآجال وفي أفضل الظروف"

يُذكر أن الشارع التونسي والنشطاء على منصات التواصل كانوا قد تفاعلوا بكثافة مع حادثة وصول فتاة لم يتجاوز سنها الأربع سنوات على متن قارب هجرة غير نظامية بمفردها إلى السواحل الإيطالية، تفاصيل أوفى عن هذه الحادثة في التقرير التالي: القصة الكاملة لـ"حرقة" ابنة الـ4 سنوات من تونس نحو إيطاليا دون والديها.