13-نوفمبر-2019

دعت وزارة الصحة إلى وضع كمامات على الفم والأنف والإكثار من تناول الحساء الساخن (صورة تقريبية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت وزارة الصحة المواطنين إلى اتباع جملة من وسائل الوقاية وذلك إثر الانخفاض المفاجئ لدرجات الحرارة خلال هذه الأيام وزيادة احتمال الإصابة بالالتهابات التنفسية الحادة الفيروسية كالأنفلونزا (النزلة الموسمية Grippe).

وأوصت الوزارة، في بلاغ لها، بتجنب الاتصال الوثيق بمرضى النزلة الوافدة وغسل اليدين بالماء والصابون عدة مرات في اليوم واستعمال المنديل الورقي عند السعال والعطس ورميه مباشرة في سلة المهملات.

وعند الإصابة بعدوى النزلة الوافدة، دعت وزارة الصحة إلى وضع كمامات على الفم والأنف والإكثار من تناول الحساء الساخن والمشروبات الدافئة والإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين "ج" و"س" مثل الليمون والبرتقال، إلى جانب تناول كميات كافة من المياه مع التزام الراحة إذا لزم الأمر.

وزارة الصحة توصي بعدم مشاركة الآخرين في استعمال أدواتهم اليومية كالمناشف أو أدوات الأكل والشرب

كما أوصت الوزارة بعدم مشاركة الآخرين في استعمال أدواتهم اليومية كالمناشف أو أدوات الأكل والشرب ورمي المناديل الورقية التي يتم استخدامها في سلة المهملات المخصصة لذلك وزيارة الطبيب عند ظهور علامات الخطورة مثل صعوبة في التنفس والحرارة المرتفعة.

كما أوصت بتهوئة المنازل باستمرار ولمد ة نصف ساعة في اليوم على الأقل، مشيرة إلى أن التلقيح يمثل أحد أهم وسائل الوقاية الأولية خصوصًا للفئات الأكثر عرضة لخطر الفيروس والمتمثلة في العاملين في القطاع الصحي، والحوامل، والمسنين الذين تجاوزوا 65 سنة، والأشخاص المصابين ببعض الأمراض المزمنة والمصابين بالسمنة المرضية، والأطفال المصابين بأمراض مزمنة لمن سنهم فوق سن 6 أشهر (مع استعمال نصف كمية التلقيح)، والمسافرون لأداء مناسك العمرة ويستحسن التلقيح أسبوعين على الأقل قبل المغادرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

آخر تطورّات قضية محبّ الإفريقي عمر العبيدي

منتدى الحقوق الاقتصادية: هذه أرقام التحركات الاجتماعية في أكتوبر 2019