02-مارس-2020

أول إصابة بفيروس "كورونا" في تونس (صورة تقريبية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن وزير الصحة عبد اللطيف المكي، في ندوة صحفية بعد ظهر الإثنين 2 مارس/آذار 2020، تسجيل أول إصابة بفيروس "كورونا" في تونس مبينًا أنها تهمّ مواطن تونسي يبلغ 40 عامًا عاد من إيطاليًا في رحلة بحرية.

المصاب التونسي بفيروس "كورونا" عاد من إيطاليا في رحلة بحرية إلى تونس

وقال إن المواطن المُصاب عاد إلى تونس بتاريخ 27 فيفري/شباط الماضي ولم تظهر عليه أي مؤشرات مرضية، مضيفًا أن عوارض الفيروس بدأت تظهر عليه بتاريخ 29 من ذات الشهر ليتصل بالجهات الصحية، في وقت لاحق، التي أخذت عينات أكدت بالنهاية إصابته بفيروس "كورونا".

وأضاف أن الوزارة ستتقصّى في المسافرين الذين كانوا على متن الرحلة البحرية التي كان يوجد فيها المواطن المُصاب مضيفًا أن الرهان حاليًا هو عدم انتقال العدوى بصفة أفقية.

ورفض المكي تحديد مكان تواجد المواطن المصاب أو تحديد الولاية التي يعود منها، مكتفيًا بالتأكيد أنه متواجد حاليًا في الأراضي التونسية.

ودعا وزير الصحة المواطنين إلى عدم الهلع أو الجزع داعيًا أي مواطن يشكّ في إصابته بالفيروس لعدم التوجه إلى المستشفى والاتصال بخدمة المساعدة الطبية السريعة (SAMU).

وتحدث مسؤول في وزارة الصحة، خلال الندوة، أن الوزارة انتقلت الآن للمرحلة الثانية من خطتها لمواجهة فيروس "كورونا"، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل حاليًا على تطويق الحالة والتوعية للحد من خطورة الإصابة بالفيروس.

من جانبه، أوضح أن 90 في المائة من حالات فيروس "كورونا" يقع معالجتها في بيت المصاب، وأن الحالات التي يتم معالجتها في المستشفيات تقتصر على المصابين بأمراض مزمنة وكبار السن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لمتابعة مستجدات فيروس كورونا.. ومضات توعوية على التلفزة التونسية

سفير تونس بإيطاليا: لا إصابات بفيروس "كورونا" في صفوف الجالية التونسية