10-أبريل-2021

بروتوكول صحي جديد خاص بالمساجد (أنيس ميلي/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الشؤون الدينية، السبت 10 أفريل/ نيسان 2021، عن إجراءات جديدة تتعلق بالبروتوكول الصحي الخاص بالمساجد، تبعًا لقرار الهيئة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا بتعديل توقيت حظر الجولان انطلاقًا من العاشرة ليلًا إلى غاية الخامسة صباحًا. 

وزارة الشؤون الدينية تقرر مواصلة إقامة الصلوات في الفترة الزمنية غير المشمولة بحظر الجولان بما في ذلك صلاة الجمعة

وتتمثل الإجراءات، وفق بلاغ صادر عن الوزارة، فيما يلي:

  • مواصلة إقامة الصلوات في الفترة الزمنيّة غير المشمولة بحظر الجولان بما في ذلك صلاة الجمعة.
  • وجوب اعتماد وسائل الحماية الفردية واحترام وتطبيق الإجراءات الوقائيّة المنصوص عليها في بروتوكول حفظ الصحّة الخاص بالمعالم الدينية خاصة منها: الوضوء بالبيت اعتبارًا لتواصل غلق المواضئ، إحضار السجّاد الخاص، ارتداء الكمامات الواقية، الالتزام بالتباعد في الصفوف، اقتصار الخطبة الجمعيّة على عشر دقائق.
  • تعليق كافة الأنشطة داخل المعالم الدينية من دروس وإملاءات قرآنيّة.

كما أكدت وزارة الشؤون الدينية أن عدم الالتزام بالضوابط المحدّدة بالبروتوكول الصحّي يترتّب عنه غلق المعلم الدّيني، مجددة التوصية بالامتناع التلقائي عن ارتياد المساجد والصلاة بالبيت بالنسبة لكبار السن أو عند ظهور أي أعراض مشابهة لأعراض فيروس كورونا، وفق نص البلاغ.

وأشارت، في ذات الصدد، إلى أن هذه الإجراءات يتم اعتمادها مع مراعاة ما قد تقرّره اللجان الجهويّة من إجراءات أخرى في متابعتها للوضع الوبائي.

وكان رئيس الحكومة هشام المشيشي قد، السبت 10 أفريل/نيسان 2021، عن إدخال بعض التعديلات في علاقة بالإجراءات التي سبق أن أقرتها اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا بتاريخ 7 أفريل/نيسان الجاري، وعن قرارات جديدة للحد من تداعيات الجائحة.

وقال المشيشي، خلال نقطة إعلامية عقب انعقاد ندوة الولاة وجلسة استثنائية للجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، إنه تم إقرار العودة إلى التوقيت السابق لحظر التجول، أي بداية من الساعة 10 ليلًا عوضًا عن السابعة مساءً.

وأكد رئيس الحكومة في المقابل أنه سيتم التشديد على ضرورة احترام وتطبيق الإجراءات الوقائية والبروتوكولات الصحية، في ظلّ خطورة الوضع الوبائي الراهن، وفق قوله.

بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاغ بتاريخ 10 أفريل 2021 تنفيذا لقرار الهيئة الوطنية لمجابهة...

Publiée par ‎وزارة الشّؤون الدّينيّة تونس.‎ sur Samedi 10 avril 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

من بينها تغيير توقيت حظر التجول.. المشيشي يعلن عن إجراءات جديدة لمجابهة كورونا

وزير الصحة: القرارات اتخذت على ضوء خيارات اقتصادية لا علاقة لها بالشأن الصحي