وزارة الدفاع تنفي مشاركة تونس في مناورات عسكرية تضم إسرائيل

وزارة الدفاع تنفي مشاركة تونس في مناورات عسكرية تضم إسرائيل

خلافًا لما يتم تداوله نقلًا عن وسائل إعلام أجنبية بخصوص ذلك (صورة توضيحية/ JACK GUEZ/AFP)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفت وزارة الدفاع التونسية، الأربعاء 23 جوان/يونيو 2021، "مشاركة عنصر من جيش البحر التونسي في المناورة البحرية "SEA BREEZE 21" لحلف شمال الأطلسي بالبحر الأسود، خلافًا لما يتم تداوله نقلًا عن وسائل إعلام أجنبية بخصوص ذلك".

وقد أفادت إذاعة "ديوان أف أم" (خاصة) بأنها تواصلت مع الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الوطني محمد زكري، الذي أكد أن ما تم تداوله حول مشاركة الجيش الوطني في مناورات بحرية بقيادة الأسطول السادس الأمريكي وبمشاركة جيش العدو الصهيوني إلى جانب دول إسلامية من بينها تونس لا أساس له من الصحة.

وأوضح أن "الوزارة تلقت دعوة للمشاركة لكنها امتنعت عن ذلك"، مؤكدًا أنه "لا يوجد أي عسكري تونسي تنقل للمشاركة في هذا التمرين ودون أي ضغوطات"، وفق ما نقلته الإذاعة.

الناطق باسم وزارة الدفاع الوطني: الوزارة تلقت دعوة للمشاركة في المناورة البحرية لحلف شمال الأطلسي بالبحر الأسود لكنها امتنعت عن ذلك

وكانت مواقع عربية وعالمية قد نقلت أنه من المنتظر أن تنطلق في 28 جوان/يونيو 2021 مناورات بحرية كبرى في البحر الأسود بمشاركة 32 دولة تستضيفها القوات البحرية الأمريكية والأوكرانية.

ونقلت هذه المواقع عن صحيفة إسرائيلية أن التدريبات التي أطلق عليها اسم "نسيم البحر" ستضم أكثر من 5 آلاف جندي و32 سفينة و40 طائرة و18 فريق كوماندوز، مما يجعلها أكبر تدريبات مشتركة منذ عام 1997، وفقها.

وذكرت أن لائحة الدول المشاركة تضم: الولايات المتحدة وأوكرانيا وبريطانيا وإسرائيل وألبانيا وأستراليا والبرازيل وبلغاريا وكندا والدنمارك ومصر وإستونيا وفرنسا وجورجيا واليونان وإيطاليا واليابان. بالإضافة إلى لاتفيا وليتوانيا ومولدوفا والمغرب والنرويج وباكستان وبولندا ورومانيا والسنغال وإسبانيا وكوريا الجنوبية والسويد وتونس وتركيا والإمارات.

وكان الأسطول السادس للولايات المتحدة قد أعلن أيضًا عن هذه المناورات العسكرية رسميًا، عبر تدوينة على حسابه الرسمي بموقع التواصل فيسبوك، وأشار إلى مشاركة 32 دولة (من بينها تونس والكيان الصهيوني) من 6 قارات، 5000 جندي، 32  سفينة، 40 طائرة و18 فريقًا للعمليات الخاصة والغوص.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجمهوري يطالب سعيّد بتوضيح حقيقة مشاركة تونس في مناورات عسكرية تضم إسرائيل

قيس سعيّد: المطبّعون أحرار ونحن أيضًا أحرار