27-سبتمبر-2022
مرناق فيسبوك

أدرجت الوزارة "من توفرت في شأنه شبهة التحريض وتوزيع الأموال بالتفتيش"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، وفق بلاغ أصدرته الثلاثاء 27 سبتمبر/ أيلول 2022، الاحتفاظ بـ12 شخصًا "من أجل تكوين وفاق إجرامي"، وفقها، على خلفية الاحتجاجات التي عرفتها جهة مرناق من ولاية بن عروس مؤخرًا.

الداخلية تقول في روايتها إن "موقوفين اعترفوا أنّ شخصًا يُعرف بانتمائه لحزب سياسي سلّم مبلغًا ماليًا لمجموعة من منحرفي جهة مرناق"

وجاء في بلاغ الداخلية أنه "في إطار متابعة الأوضاع بجهة مرناق إثر إقدام شخص على الانتحار شنقًا يوم 24 سبتمبر/ أيلول الجاري، بمنزله الكائن بحي الحدائق بمرناق، تعمّد يوم 25 من الشهر الحالي، حوالي 100 شخصًا جلهم من المنحرفين إلى التجمهر على مستوى مفترق السوق بمرناق ورشق الوحدات الأمنية بالزجاجات الحارقة وإشعال العجلات المطاطية وغلق الطريق بالمواد الحديدية".

واستوجب هذا الوضع وفق بلاغ الوزارة، "التدخل وتفريقهم والاحتفاظ بـ 12 من المعتدين وذلك بعد استشارة النيابة العمومية، وقد اعترف عدد من الموقوفين خلال الأبحاث الأولية أنّ شخصًا معروفًا بانتمائه إلى أحد الأحزاب السياسية قام بتسليم مجموعة من منحرفي الجهة  مبلغًا ماليًا قصد تفريقه على العديد من المنحرفين لإحداث الشغب وتأجيج الأوضاع" وفق روايتها.

وقد أذنت النيابة العمومية ببن عروس بعد مراجعتها، "بفتح محضر بحث موضوعه تكوين وفاق إجرامي الغاية منه المس من الأمن العام والاعتداء على الأملاك الخاصة والعامة والرشق بمواد حارقة والاحتفاظ بـ12 نفرًا من ذوي الشبهة، وإدراج من توفرت في شأنه شبهة التحريض وتوزيع الأموال بالتفتيش".

 

 

يُذكر أنه في ضاحية مرناق، قرب العاصمة، احتج شبان وأحرقوا إطارات سيارات احتجاجًا على انتحار شاب كان يبيع الفواكه وقال أفراد من عائلته إنه شنق نفسه بعد أن ضايقته شرطة البلدية وحجزت آلة الوزن عندما كان يبيع الفواكه على الرصيف في الشارع".

كان قد احتج شبان وأحرقوا إطارات سيارات احتجاجًا على انتحار شاب كان يبيع الفواكه وقال أفراد من عائلته إنه شنق نفسه بعد أن ضايقته شرطة البلدية وحجزت آلة الوزن

ومن جانبها، ذكرت وزارة الداخلية التونسية، في بيان السبت الماضي، أن "شهادات ترجح أن الشاب انتحر بسبب مشاكل عائلية" ولكنها فتحت مع ذلك تحقيقًا لكشف ملابسات الحادث.