10-سبتمبر-2020

بعد قرار نقلة قيس قبطني مبعوث تونس في الأمم المتحدة ومجلس الأمن (وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير



قالت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في بلاغ الخميس 10 سبتمبر/أيلول 2020، إن قرار نقلة مندوب تونس الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة قيس قبطني إلى مركز دبلوماسي آخر، تم اتخاذه في إطار الحركة السنوية لرؤساء البعثات الدبلوماسية والدائمة والقنصلية.

وأضافت، في بلاغ توضيحي، أن هذه النقلة تأتي في إطار سلسلة من النقل الروتينية لبعض السفراء كإجراء يندرج ضمن السير العادي للمسارات المهنية، وفي ضوء رؤية وتوجهات تتماشى مع مصالح الدولة ومتطلبات العمل الدبلوماسي والتعاطي مع التحديات التي تواجهها تونس، وفق قولها.

وزارة الخارجية: نقلة قيس قبطني لن تؤثر على مردود المندوبية الدائمة لتونس بنيويورك بل ستسمح بإضفاء أكثر أريحية ونجاعة على نشاط البعثة 

وأكدت الوزارة أن مسألة نقلة المندوب الدائم لتونس بنيويورك تمّت في إطار تقييم شامل ومعمق أجرته الإدارة المركزية على مستوى إدارة الموارد البشرية والتصرف الإداري والمالي وتقييم المردود المهني للمعني ومدى التزامه بالأهداف الدبلوماسية المرسومة للبعثة.

وشددت على أن هذه النقلة "لن تؤثر على مردود المندوبية الدائمة لتونس بنيويورك بل ستسمح بإضفاء أكثر أريحية ونجاعة على نشاط البعثة التي تزخر بكفاءات عليا أثبتت جدارتها ومهنيتها منذ تولي تونس موقع عضو غير دائم في مجلس الامن، وساهمت بفضل العمل الجماعي في إنجاح مبادرة سيادة رئيس الجمهورية الداعية إلى تضامن دولي في مكافحة جائحة كورونا والتي اشرف سيادته بصفة مباشرة على جميع مراحل تجسيدها".

كما شددت الوزارة على أن خدمة مصالح تونس العليا وصون صورتها وتعزيز مصداقية مؤسساتها تظلّ في مقدمة الواجبات المحمولة على ممثلي الدولة في الخارج والمعيار الأساسي لتقييم مردودهم ومدى احترامهم لمواقعهم.

يُذكر أن سفير تونس في الأمم المتّحدة ورئيس البعثة في مجلس الأمن قيس قبطني أعلن، اليوم الخميس، قراره بتقديم استقالته من السلك الدبلوماسي بعد إعفاءه من منصبه الذي لم يشغله سوى لخمسة أشهر.

وأكد، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، "قرّرت الاستقالة من السلك الدبلوماسي التونسي، إنها مسألة شرف ومبدأ"، مشيراً إلى أنّه لم يعلم بقرار وزارة الخارجية إعفاءه من مهامه واستدعاءه إلى تونس إلا الثلاثاء ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعرب عن أسفه لقرار السلطات التونسية تغيير سفيرين في غضون سبعة أشهر، معتبرًا أنّ هذا الأمر "سيّء جدًا لصورة بلدي".

وعزا السفير سبب إعفائه من منصبه إلى "المحيطين برئيس الجمهورية" قيس سعيّد، موضحًا أنّه رفض نقله إلى مركز مرموق في أوروبا، قائلاً "لم أعد أثق" بالرئيس قيس سعيّد.

وأضاف "لقد قمت بواجبي، لقد بذلت قصارى جهدي مع فريق دبلوماسي صغير جدًا في نيويورك"، معربًا عن خيبة أمله العميقة لما جرى، وفق ما نقلته الوكالة الفرنسية.

يُذكر أن تونس تشغل عضوية غير دائمة في مجلس الأمن حتى نهاية العام 2021، وتغيير قبطني هو ثاني تغيير لسفير تونس في الأمم المتحدة في ظرف 7 أشهر بعد إقالة السفير السابق منصف بعتي.

 

يهمّ وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج التوضيح توضيح أن قرار نقلة مندوب تونس الدائم لدى منظمة الأمم...

Publiée par ‎وزارة الشؤون الخارجية التونسية Ministère des Affaires étrangères Tunisien‎ sur Jeudi 10 septembre 2020

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

سفير تونس في الأمم المتحدة مستقيلًا من السلك الديبلوماسي: لم أعد أثق في سعيّد!

يرأسه المرزوقي: المجلس العربي يعلن "وفاة" الجامعة العربية