14-يونيو-2021

وزير التربية: كلفة الامتحانات الوطنية تبلغ حوالي 35 مليون دينار (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير



أعلن وزير التربية فتحي السلاوتي الاثنين 14 جوان/ يونيو 2021 أن الوزارة سجلت 83 وفاة بفيروس كورونا في صفوف الإطار التربوي، وذلك خلال ندوة صحفية لتقديم رزنامة الامتحانات الوطنية، مضيفًا أنه قد تم وضع بروتوكول صحي خاص وتوفير كل مستلزمات الحماية أثناء فترة الامتحانات.

وزارة التربية سجلت 83 وفاة بفيروس كورونا في صفوف الإطار التربوي وفق آخر تحيين

وبيّن السلاوتي أن عدد المترشحين لمناظرة البكالوريا هذه السنة يقدر بحوالي 146 ألف مترشح أي بزيادة تتجاوز 12 ألف مترشح، وهو ثاني رقم قياسي في عدد المترشحين، قائلًا: "تضاعف عدد المترشحين الفرديين ليبلغ 11500 مترشحًا".

وأعلن السلاوتي أن كلفة الامتحانات الوطنية تبلغ حوالي 35 مليون دينار، وتستوجب إشراف حوالي 170 ألف إطار مشرف تابع لوزارة التربية.

وفيما يلي روزنامة الامتحانات الوطنية:

  • الدورة الرئيسية للبكالوريا: من 16 إلى 23 جوان/ يونيو وسيتم الإعلان عن النتائج يوم 4 جويلية/ يوليو 2021.
  • دورة المراقبة للبكالوريا: من 6 إلى 9 جويلية/ يوليو، وسيتم الإعلان عن النتائج يوم 17 جويلية/ يوليو 2021.
  • مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية: من 28 إلى 30 جوان/ يونيو وسيتم الإعلان عن النتائج يوم 14 جويلية/ يوليو 2021.
  • شهادة ختم التعليم الأساسي العام والتقني: من 1 إلى 3 جويلية/ يوليو وسيتم الإعلان عن النتائج يوم 16 جويلية/ يوليو 2021.

وأوضح مدير عام الامتحانات بالوزارة عمر الولباني من جهته بخصوص توزع المترشحين على الأصناف، أن عدد المترشحين في المعاهد العمومية بلغ 114 ألفًا أي بزيادة قدرها 8 آلاف مترشح، فيما بلغ عدد المترشحين الفرديين قرابة 5 آلاف مترشح.

وحول توزيع المترشحين على الشعب أشار الولباني إلى أن شعبة الاقتصاد والتصرف احتلت المرتبة الأولى من حيث عدد المترشحين، ثم شعبة العلوم التجريبية، وهي شعبة إناث بامتياز وفق قوله، تليها شعبة الآداب فشعبة العلوم التقنية. وقال: "عدد الإناث يفوق عدد الذكور بحوالي 30 ألفًا".

اقرأ/ي أيضًا: وزير التربية يعلن عن إجراءات جديدة للتصدي للغش في الامتحانات الوطنية

وتحدّث الولباني عن إجراءات خصوصية اعتمدتها الوزارة من بينها تضخيم الخط لفائدة 57 مترشحًا يملكون إعاقة خفيفة أو متوسطة على مستوى البصر، فضلًا عن إعداد مواضيع بطريقة برايل لفائدة 61 مترشحًا، وتابع: "9 مترشحين سيجتازون البكالوريا في المؤسسة السجنية بصفة فردية، كما فتحت وزارة التربية مركز امتحان خصيصًا لمترشحة وحيدة من أطفال القمر بالمنستير".

وأبرز الولباني أن هناك 593 مركز امتحان لمناظرة الباكالوريا وسيقع تسليم مواضيع البكالوريا إلى المندوبيات الجهوية انطلاقًا من مساء الاثنين.

مدير عام الامتحانات بوزارة التربية: 9 مترشحين سيجتازون البكالوريا في المؤسسة السجنية بصفة فردية، كما فتحت وزارة التربية مركز امتحان خصيصًا لمترشحة وحيدة من أطفال القمر بالمنستير

ويبلغ مجموع مراكز الامتحانات 1136 مركزًا أي بنقص قدره 23 مركزًا مقارنة بالدورة السابقة، أين أكد مدير عام الامتحانات بوزارة التربية أنه يوجد 28 مركز إصلاح بالنسبة إلى مناظرة البكالوريا و5 مراكز إصلاح لمناظرة شهادة ختم التعليم الأساسي و7 مراكز إصلاح لمناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية.

وقد بلغ عدد المترشحين لمناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية 28771 يتنافسون على 3425 مقعدًا بالإعداديات النموذجية، في الوقت الذي بلغ فيه عدد المترشحين لشهادة ختم التعليم الأساسي 53875 مترشحًا يتنافسون على 3525 مقعدًا، فيما بلغ عدد المترشحين بالتاسعة تقني 294 مترشحًا فقط.

ويبلغ عدد مراكز امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي 243 مركزًا، فيما وقع تخصيص 302 مركز امتحان لمناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية.



اقرأ/ي أيضًا:

رفت تلميذة بكالوريا نهائيًا: تطورات جديدة ووزارة التربية توضّح

كيف يمكن تدارك الخلل في المسار التربوي منذ بداية انتشار كورونا؟