18-سبتمبر-2018

سيتمّ تركيز كاميرا بكلّ مبيت بهدف تعزيز معايير الحماية والسلامة بالمبيتات للمقيمين والعاملين بها

الترا تونس – فريق التحرير

 

أعلن مدير عام البناءات والتجهيز بوزارة التربية عبد الحميد الساحلي عن اعتزام وزارة التربية تركيز أجهزة مراقبة في مختلف المبيتات التربوية قبل نهاية السنة الحالية 2018.

وبيّن الساحلي، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الاثنين 17 سبتمبر/ أيلول 2018، أنه سيتمّ تركيز كاميرا بكلّ مبيت بهدف تعزيز معايير الحماية والسلامة بالمبيتات للمقيمين والعاملين بها، مشيرًا إلى أنه تمّ توجيه طلب إلى وزارة المالية لتوفير اعتمادات مالية لاقتناء تجهيزات للسلامة ومعدات للتدفئة بالمبيتات التربوية.

ولفت إلى أن تركيز أجهزة مراقبة بالمبيتات التربوية في تونس بعد نشوب حوادث حرق مبيتات مدرسية في عدة ولايات وهي القصرين وسليانة وسيدي بوزيد والقيروان وقفصة خلال الموسم الدراسي المنقضي.

مدير عام البناءات والتجهيز بوزارة التربية: سيتم تركيز مجموعات صحية بـ 529 مدرسة ابتدائية ريفية قبل نهاية السنة الحالية

جدير بالذكر أن حريقًا هائلًا اندلع ليل الثلاثاء 6 فيفري/ شباط 2018 في مبيت للفتيات بمعهد 25 جويلية/ تموز بتالة (القصرين) وراحت ضحيته التلميذتان "سرور ورحمة" وتم تسجيل ستة حوادث مشابهة خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة من شهر فيفري/ شباط الماضي في ولايات القصرين وسليانة وسيدي بوزيد والقيروان وقفصة.

وأفاد مدير عام البناءات والتجهيز بالوزارة في سياق آخر، أنه سيتم تركيز مجموعات صحية بـ 529 مدرسة ابتدائية ريفية قبل نهاية السنة الحالية، مشددًا على أن الوزارة طلبت من المندوبيات التربوية التابعة لها اقتناء مجموعات صحية جاهزة الصنع إلى حين الانتهاء من تجهيز كافة المؤسسات بالمجموعات الصحية. وأكد أن وزارة التربية ستزود 189 مدرسة ابتدائية ريفية بالماء الصالح للشراب في المناطق الريفية وأن وزارة الفلاحة والموارد المائية ستزود 842 مؤسسة أخرى بالماء الصالح للشراب عبر خزانات إسمنتية في وقت لا ترتبط فيه 1416 مدرسة ريفية بالماء الصالح للشراب.

وتسجل 1031 مدرسة ريفية سنويًا في تونس اضطرابًا في توزيع الماء مقابل تسجيل استقرار في التوزيع بـ 385 مدرسة ريفية أخرى، وفق ما كشف عنه الساحلي، مشيرًا إلى أن الوزارة تمكنت من تعبئة الموارد المالية للشروع في تنفيذ برنامج متكامل يهدف الى ضمان التزويد بالمياه. وأفاد أنه تم توفير جميع التجهيزات والمعدات اللازمة بمختلف المؤسسات التربوية، مؤكدًا أنه وقع أيضًا تركيز حوالي 4500 مخبرًا بمختلف المدارس الابتدائية فضلًا عن أنه تم تعزيز التجهيزات بالمعاهد الثانوية والمدارس الإعدادية بهدف إنجاح السنة الدراسية الحالية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

آخر مستجدات العودة المدرسية 2018 - 2019 في تونس

من بينها الترفيع في منحة المدرسين النواب: إجراءات جديدة للعودة المدرسية