02-سبتمبر-2019

بلغت نسبة توفر الكتب المدرسية للمرحلة الإعدادية والثانوية حاليًا 90 في المائة (صورة تقريبية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت وزارة التربية، في بيان لها، الاثنين 2 سبتمبر/ أيلول 2019، أن أسعار الكتب المدرسية للموسم الدراسي الجديد 2019-2020، ستحافظ على نفس التسعيرة المعتمدة منذ عشر سنوات متتالية رغم ارتفاع سعر الورق والطباعة نتيجة دعم الدولة.

وبيّنت الوزارة أن المركز الوطني البيداغوجي قام إلى حدّ الآن بنشر 335 عنوانًا بمناسبة استعداد وزارة التربية للعودة المدرسية توزعت بين 227 عنوانًا موجهًا للتلاميذ (نحو 16 مليون نسخة)، و93 عنوانًا موجهًا إلى المدرّس (186 ألف نسخة)، و15 عنوانًا لأبناء التونسيين بالخارج (76 ألف نسخة).

وزارة التربية: حذف كتاب الإعلامية الخاص بسنوات السابعة والثامنة والتاسعة وسحبه من السوق

وأفادت أن نسبة توفر الكتب المدرسية للمرحلة الإعدادية والثانوية قد بلغت حاليًا 90 في المائة على أن يتمّ توفير ما تبقى خلال الأيام القليلة القادمة، مضيفة أن العودة المدرسية الحالية 2019-2020 ستحافظ على نفس عناوين ومحتوى الكتب المدرسية الخاصة بالعودة المدرسية الماضية.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة التربية عن حذف كتاب الإعلامية الخاص بسنوات السابعة والثامنة والتاسعة وسحبه من السوق وعدم اعتماده من قبل أساتذة الإعلامية على إثر التعديلات التي أدخلت على مواد التدريس بهذه السنوات، مشيرة إلى تعويضه بموارد رقمي لمجاراة التوجه العام للوزارة المتعلق بمسألة الرقمنة.

وبخصوص إدارج مادة الفرنسية بالنسبة إلى السنة الثانية أساسي ومادة الانجليزية بالنسبة للسنة الرابعة أساسي، قالت الوزارة إنه سيتم اعتماد على محامل رقمية كالأقراص المضغوطة توضع على ذمة المدرسين عوضًا عن اعتماد كتاب مدرسي.

كما أعلنت الوزارة عن إصدار كتاب مدرسي للكفيف حيث تمت طباعة 11 ألف نسخة من الكتاب المدرسي بتقنية "براي" لفائدة حوالي 775 تلميذًا كفيفًا بجميع المستويات الدراسية، وذلك لأول مرة في تاريخها.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

"إجابة" يقرر الدخول في اعتصام بمقر وزارة التعليم العالي.. ويلوّح بالتصعيد

عمال الحضائر في تحركات احتجاجية جديدة