08-يوليو-2019

اجتاز مناظرة السيزيام حوالي 50 ألف تلميذ (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مدير عام الامتحانات بوزارة التربية عمر الولباني، الاثنين 8 جويلية/ تموز 2019، أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن نتائج مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية "السيزيام" صباح الخميس المقبل عن طريق الإرساليات القصيرة في انتظار نشرها رسميًا الجمعة 12 جويلية/ تموز الجاري عقب الانتهاء من عملية الإصلاح والتدقيق في النتائج.

وقد ترشح لاجتياز مناظرة السيزيام الاختيارية، التي تفتح الباب للدخول للإعداديات النموذجية، نحو 55 ألف تلميذ، من بين 170 ألف تلميذًا مسجلًا في السنة السادسة ابتدائي، إلا أنه لم يجتزها فعليًا سوى 50 ألف تلميذ يتنافسون على 3750 مقعدًا بالإعداديات النموذجية.

عمر الولباني: يتعيّن على التلاميذ الراغبين في الالتحاق بالإعداديات النموذجية الحصول على معدل يساوي أو يفوق 15 من 20

وأوضح عمر الولباني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه يتعيّن على التلاميذ الراغبين في الالتحاق بالإعداديات النموذجية وعددها 27 إعدادية موزعة على كل المندوبيات الجهوية للتربية، الحصول على معدل يساوي أو يفوق 15 من 20، مشيرًا إلى أن الالتحاق بهذه الإعداديات النموذجية يخضع أيضًا إلى طاقة استيعاب كل إعدادية نموذجية وبالتالي سيتم إلحاق المتفوقين بعد ترتيب معدلاتهم بشكل تفاضلي وبالنظر إلى طاقة الاستيعاب.

يشار إلى أن وزارة التربية كانت قد أعلنت الأحد 7 جويلية/ تموز الجاري، أنه للاطلاع على نتائج مناظرة السيزيام عن طريق الإرساليات القصيرة لا بد من التسجيل بهذه الخدمة حيث يتعيّن على كل مترشح التسجيل بإرسال إرسالية على الرقم 85005 وكتابة كلمة six وإضافة فراغ ثم كتابة رقم التسجيل في المناظرة المتكون من ستة أرقام.

وسيتلقى المرسل انطلاقًا من صباح الخميس المقبل، رسالة تحتوي قرار الالتحاق بالإعدادية النموذجية من عدمه، إضافة إلى المعدل النهائي، وأعداد خمس المواد التي تمت فيها عملية الاختبار (العربية، الفرنسية ،الانجليزية، الرياضيات، والإيقاظ العلمي).

 

اقرأ/ي أيضًا:

الخلاف بين "إجابة" ووزارة التعليم العالي.. اتهام بالمس من مصداقية الامتحانات

"النوفيام": 2947 تلميذًا ينالون مقاعد المعاهد النموذجية